المغرب يصعد الخلاف مع إسبانيا بشأن الصحراء المغربية

قالت سفيرة المغرب في إسبانيا، كريمة بنيعيش، الخميس، إن تصريحات صحفية أدلت بها وزيرة الخارجية الإسبانية تقوض وحدة أراضي المملكة، وإن “المغرب أخذ علما بذلك، وسيتصرف بناء عليه”، في تصعيد لخلاف أثار أزمة هجرة في سبتة المحتلة في شمال أفريقيا.

واستدعى المغرب سفيرته بنيعيش من مدريد الأسبوع الماضي للتشاور بسبب قرار إسبانيا استضافة إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو، للعلاج دون إبلاغ الرباط.

وخفف المغرب فيما يبدو من رقابته على الحدود مع سبتة المحتلة، ما أدى لعبور آلاف المهاجرين، في خطوة اعتبرت ردا على استضافة إسبانيا لغالي.

ويعتبر المغرب أن الصحراء المغربية جزء من أراضيه، بينما تسعى جبهة البوليساريو، التي تحظى بدعم من الجزائر، لإعلانها دولة مستقلة. وكانت إسبانيا هي القوة الاستعمارية المسيطرة في تلك المنطقة حتى عام 1975.

ولم تحدد بنيعيش تصريحات وزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا جونزاليث لايا، التي أغضبت المغرب، لكن مصدرا دبلوماسيا في الرباط أشار إلى مقابلة في صحيفة لا ريزان الأسبوع الماضي.

ونقلت الوكالة الرسمية عن بنيعيش قولها، إن وزيرة الخارجية الإسبانية أدلت مؤخرا بتصريحات للصحافة وللبرلمان “واصلت فيها تقديم وقائع مغلوطة، وإصدار تعليقات غير ملائمة”.

ونُقل عن لايا قولها في مقابلة، إن وصول غالي لإسبانيا لم يكن سرا بل كان أمرا “أحيط بالتكتم”، وأضافت أن هذا القرار يعود لإسبانيا لاتخاذه.

وقال مكتب المحامي الممثل لغالي، الذي يعالج بمستشفى في لوجرونو بمنطقة ريوخا سيمثل أمام المحكمة العليا في جلسة عن بعد يوم الثلاثاء المقبل من المستشفى.

وقال المغرب، إنه قد يقطع العلاقات مع إسبانيا إذا غادرها غالي كما دخلها ودون محاكمة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]