المغرب يلغي إبراز جواز التلقيح ضد كورونا لدخول أراضيه

أعلن المغرب التخلي عن شرط إبراز جواز التلقيح ضد وباء كوفيد-19 أو فحص بي سي آر سلبي من أجل دخول أراضيه اعتبارا من الجمعة، وفق ما أفاد المكتب الوطني للمطارات.

وقال المكتب على تويتر “تبعا لقرار السلطات المغربية فإن القيود الصحية (فحص بي سي آر وجواز التلقيح) المفروضة عند دخول التراب المغربي، مرفوعة إبتداء من اليوم”.

في المقابل يتعين على الوافدين إلى المملكة “الإدلاء ببطاقة صحية”، عند وصولهم الى مطاراتها. وهي عبارة عن استمارة تحمّل على الموقع الالكتروني للمكتب، متضمنة بعض المعلومات الخاصة بالمسافرين.

كانت تلك القيود قد فرضت على المسافرين الآتين إلى المغرب، منذ إعادته فتح مجاله الجوي للرحلات الدولية في فبراير/شباط . وهو قرار أتاح انتعاش القطاع السياحي الحيوي للاقتصاد المغربي خلال الصيف.

فقد عاودت مطارات المملكة في الأشهر الماضية نشاطها الاعتيادي بما فاق 12 مليون مسافر حتى أواخر أغسطس/ آب، مسترجعة ما يعادل 74% من المسافرين الذين وصلوا خلال الفترة نفسها العام 2019، بحسب مكتب المطارات.

ويؤمل أن يساهم القرار الأخير في تعزيز انتعاش السياحة.

يأتي رفع القيود الصحية في وقت يشهد المغرب “انتشارا جد ضعيف” للوباء، بمعدل “أقل من إصابة واحدة لكل 100 ألف نسمة في الأسبوع” منذ خمسة أسابيع، وفق آخر نشرة شهرية لوزارة الصحة.

وتلقى أكثر من 18 % من سكان المملكة الجرعة الثالثة (حوالى 6,8 ملايين شخص)، بحسب المعطيات الرسمية.

ومددت الحكومة الخميس العمل بحالة الطوارئ الصحية حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول ، ما يتيح للسلطات إمكان اتخاذ إجراءات استثنائية لمواجهة الوباء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]