قتال «داعش» يجمع بين مقاتلي سوريا الديمقراطية والأكراد

يشكل المقاتلون العرب ضمن قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، أقلية إلى جانب الأكراد، يجمعهم بهم عدو واحد هو تنظيم «داعش»، إلا أنهم يتعرضون لانتقادات من فصائل المعارضة التي تأخذ على الأكراد عدم مشاركتهم في أية معركة ضد النظام السوري.

والمقاتلون العرب هم، سنة وسريان وتركمان، انضموا إلى صفوف قوات سوريا الديموقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري، وبعدما اثبتت هذه القوات أنها الأكثر تنظيما وفعالية في مواجهة الجهاديين.

وأطلقت قوات سوريا الديموقراطية في تشرين الأول/أكتوبر 2015، وخاضت معارك عنيفة مع الجهاديين في مناطق عدة في شمال سوريا بدعم من التحالف الدولي بقيادة أميركية.

وضم التحالف في البدء سبعة فصائل، أبرزها وحدات حماية الشعب، وارتفع عددها اليوم إلى 31 فصيلا، ضمنها ثلاثة فصائل كردية، بالإضافة إلى 25 مجموعة عربية سنية صغيرة، واثنتين من التركمان، وواحدة سريانية.

وتقدر واشنطن عديد هذه القوات بـ25 ألفا، ضمنهم حوالى خمسة آلاف عربي بينهم مقاتلون انتموا سابقا إلى فصائل معارضة وإسلامية قاتلت قوات النظام السوري.

في مدينة تل أبيض الحدودية مع تركيا في محافظة الرقة، يقر القيادي العسكري ياسر الكدرو من لواء «صقور الرقة»، الذي تشكل قبل حوالى ستة أشهر، بأن الثقل في المنطقة للأكراد، وقد اخترنا التحالف معهم كونهم قوة موجودة على الأرض تملك السلاح والتنظيم.

الخيار الوحيد
ويتجاوز عديد هذا اللواء حاليا الألف مقاتل وفق الكدرو، يتحدرون من محافظة الرقة التي تشكل منذ العام 2014 المعقل الأبرز لتنظيم داعش في سوريا. ويخوض مقاتلو اللواء ضمن قوات سوريا الديموقراطية حاليا معركة طرد الجهاديين من مدينة منبج في محافظة حلب.

وبحسب مراسل لوكالة فرانس برس، رافق قوات سوريا الديموقراطية في جولة على جبهات عدة، يتولى قائد ميداني كردي اجمالا الاشراف على سير المعارك وعلى مجمل المجموعات المقاتلة.

ويقول القائد العسكري للواء «صقور الرقة» أبو صالح، في قرية تم طرد الجهاديين منها مؤخرا في ريف منبج، «في منطقتنا، لا يوجد سوى داعش ووحدات الحماية الكردية، لذا تحالفنا مع الوحدات لقتال داعش، مشيرا إلى أن الأمر ذاته ينطبق على مقاتلين عرب آخرين يتصدون للجهاديين في ريف حلب الشمالي الشرقي.

ويقول العقيد المنشق عن الجيش السوري علي حجو، وهو قائد «تجمع ألوية الفرات» الذي يقاتل تنظيم داعش قرب منبج، انضممنا إلى قوات سوريا الديموقراطية لأنها الأكثر تنظيما في المنطقة.

كما انضم إليها نحو 500 مقاتل من محافظتي إدلب وحمص، ينتمون إلى فصيل «جيش الثوار» الذي تشكل في العام 2013 في محافظة إدلب، قبل أن تطرده منها جبهة النصرة، وهو متواجد حاليا في ريف حلب الشمالي.

ويوضح القائد العسكري لـ«جيش الثوار» أحمد العمر لفرانس برس عبر الهاتف، أن الانضمام إلى قوات سوريا الديموقراطية، جاء بعد هيمنة الفصائل الإسلامية على المشهد الميداني في البلاد، لافتا إلى أن هدفه تحرير مناطق ريف إدلب من جبهة النصرة وأحرار الشام.

وبين مجموعات السريان والتركمان في صفوف قوات سوريا الديموقراطية، يوجد المجلس العسكري السرياني، الذي تاسس العام 2013 في بلدة المالكية في محافظة الحسكة، ويضم أكثر من 500 مقاتل.

ويقول المتحدث باسم المجلس وعضو القيادة العامة لقوات سوريا الديموقراطية كينو غابرييل، إن الهدف من تشكيل المجلس، كان حماية الوجود السرياني في المنطقة، موضحا أن العلاقة التي كانت قائمة سابقا مع فصائل الجيش الحر، سرعان ما قطعت مع سيطرة جبهة النصرة على مناطق عدة في الشمال السوري، مشيرا إلى أن وحدات الحماية الكردية شكلت الخيار الوحيد، لا سيما أنها مجموعة منظمة.

 نقمة فصائل المعارضة

ويؤكد المتحدث باسم قوات سوريا الديموقراطية العقيد طلال سلو من مكتبه في الحسكة حيث المقر الرئيسي لهذه القوات، أن ما يميز قواته عن الفصائل الآخرى، هو أن كل شيء منظم ومدروس.

وقال، بعكس ما كان يحصل في الجيش الحر، إذ كانت هناك ألوية وكتائب عدة في قرية واحدة، يمنع هنا تواجد أية قوة عسكرية غير قوات سوريا الديموقراطية.

وتأسس الجيش الحر في سنوات النزاع الأولى ليحارب النظام، إلا أنه لم يصمد، خصوصا بسبب الصراعات على النفوذ وتعدد المرجعيات والولاءات.

وخاضت قوات سوريا الديموقراطية، لا سيما منها فصيل «جيش الثوار»، في مرحلة معينة معارك عنيفة ضد فصائل معارضة، أبرزها في شباط/فبراير الماضي في ريف حلب الشمالي، الأمر الذي زاد من نقمة مقاتلي المعارضة تجاهها.

ويقول علي جواد أحد مقاتلي حركة «نور الدين الزنكي الإسلامية» في مدينة حلب، تدعي قوات سوريا الديمقراطية أنها تقاتل داعش والنظام معا، لكن طائرات النظام لا تقصف مناطق سيطرتهم أبدا وهذا يكفي لوصفهم بالخيانة.

وتقود قوات النظام وقوات سوريا الديموقراطية هجمات متوازية ضد تنظيم داعش آخرها في محافظة الرقة.

ويرد سلو على اتهامات الفصائل المعارضة بالقول، قواتنا تأسست بهدف قتال تنظيم داعش، ويقر بأنها لن تقاتل النظام، كما أنه من المستحيل أن تقاتل إلى جانبه.

وأضاف، تركنا طبيعة العلاقة مع النظام، كي تحسم عبر المفاوضات بين المعارضة التي نشكل أحد أطرافها الرئيسية، والنظام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]