المقاطعة وأزمة جويانا تحاصران انتخابات الرئاسة الفرنسية

انعكست أزمة جويانا ونية بعض المواطنين مقاطعة انتخابات الرئاسة الفرنسية،على عناوين الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

واعتبرت صحيفة لوبينيون، أن حركة الاحتجاجات التي عمت جويانا الفرنسية أنها “الازمة التي قد تؤثر على الانتخابات الرئاسية”، وقالت إنه “يكفي أن يسقط قتيل واحد أو أن تندلع اضطرابات كي تزداد حظوظ مرشحة اليمين المتطرف”، وفقا لما نقلته عن أحد مستشاري الحكومة.

“لاكروا” خصصت الغلاف لـ”أسباب الغضب في هذا الإقليم الفرنسي في أمريكا الجنوبية”، بعد أن شهد البارحة أول يوم من إضراب عام مفتوح، على خلفية ارتفاع البطالة والجريمة والاضطرابات. ويتوقع توجه بعثة وزارية إلى جويانا قبل نهاية الأسبوع لمعالجة الوضع. أما “لوفيجارو” فأشارت إلى وجوب الإسراع بإرسال هذه البعثة لأن التلكؤ قد يفاقم الوضع كما قالت.

نحو المقاطعة

وبالعودة إلى حملة الانتخابات الرئاسية، كرست “لوبينيون” المانشيت لمزاج الناخب الفرنسي. هذا المزاج يطغي عليه “التردد والغضب واتجاه نحو المقاطعة” بحسب الصحيفة التي كشفت أن 40% من الفرنسيين لا يعرفون بعد من سينتخبون لا بل إذا ما كانوا سيقترعون أصلا، ما يعد سابقة في فرنسا قبل شهر من موعد الانتخابات”.

40% من الفرنسيين مستعدون لإبطال أصواتهم

تشير الدراسة التي أجراها معهد “إيفوب” وخصصت لها “لوبينيون” المانشيت إلى أن 40% من الفرنسيين مستعدون للإدلاء بورقة بيضاء لو كان الأمر يسمح لهم، إذا ما بلغ حدا معينا، بإلغاء نتائج الانتخابات. أي إذا ما كان ثمة قانون يسمح بالاعتراف بالأوراق البيضاء كتعبير على إرادة سياسية وهو ما يناضل من أجله أكثر من مئتي ألف فرنسي وقعوا عريضة تدعو الى الامر.

بينيلوب فيون” تمثل اليوم

الفضائح المالية عادت اليوم أيضا الى الواجهة فاليوم هو موعد مثول “بينيلوب فيون” زوجة مرشح اليمين أمام المحققين في قضية الاشتباه بتلقيها أموالا عامة وخاصة لقاء وظائف وهمية مفترضة. “لوباريزيان” خصصت الغلاف لسر هذه السيدة الغامضة التي بقيت حتى الآن بعيدة عن الأضواء.

فيون” و”المكتب السري

وقد نشرت “لوباريزيان” أيضا مقالا عن استراتيجية زوجها فرانسوا فيون الذي اختار المضي قدما بترشحه رغم ملاحقته قضائيا وكما اختار أيضا الهجوم المضاد من خلال اتهامه الرئيس الفرنسي بالوقوف وراء التسريبات التي أدت الى متاعبه القضائية. “لوفيجارو” لم تستبعد مثل هذا الامر في افتتاحيتها واعتبرت ان على القضاء التحرك في هذه المسألة أيضا.”ليبراسيون” اعتبرت من جهتها أن لا أساس للادعاء بوجود مكتب سري يديره الرئيس من أجل الإساءة إلى خصومه.

هل ينجح “ماكرون” بتشكيل غالبية حاكمة؟

ودوما فيما خص الحملة الانتخابية عرضت “لي زيكو” و”لوبينيون” لاختلاف وجهات النظر بين كافة المرشحين حول المسألة الأوروبية فيما تساءلت “لي زيكو” عن إمكانية نجاح “ايمانويل ماكرون” المرشح الاوفر حظا بحسب استطلاعات الرأي بتشكيل غالبية حاكمة على غرار ما فعل الجنرال دي جول عام 1958.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]