المكتب السياسي لحماس يجتمع في القاهرة لتعزيز التفاهمات مع القيادة المصرية

 

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اليوم السبت، إلى العاصمة المصرية القاهرة برفقة عدد كبير من كبار الحركة بهدف تقوية وتعزيز التفاهمات الأخيرة التي أبرمت مع القيادة المصرية، علاوة على ذلك فإن الوفد يحمل ثلاث ملفات مهمة بحسب ما صرح مسؤول في الحركة لقناة “الغد”.

وتعد هذه أول زيارة خارجية يجريها هنية قائد حركة حماس بعد توليه رئاسة الحركة في مايو/ أيار الماضي.

وذكر مصدر خاص لقناة “الغد”، أن وفد حركة حماس الذي يترأسه هنية إلى القاهرة يضم عدد كبير من اعضاء المكتب السياسي للحركة من قطاع غزة والشتات، منهم (موسي أبو مرزوق، وصالح العاروي، وروحي مشتهى، وخليل الحية، ويحيي السنوار، وعزت الرشق.. وأخرين).

وبحسب المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، فإن حماس ستعقد أول اجتماع للمكتب السياسي للحركة بعد انتخاباتها الداخلية التي جرت في مايو/ أيار الماضي في العاصمة القاهرة.

 

ملفات هامة

وقال القيادي في الحركة فوزي برهوم، لقناة “الغد”، إن “هذه الزيارة التي تضم وفد عالي المستوى من الداخل والخارج في حماس إلى القاهرة تعد الأولى بعد انتخابات حركة حماس”.

وأوضح برهوم، أن الوفد سيناقش مع القيادة المصرية ثلاثة قضايا هامة، أولى تلك القضايا “تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر، والبناء والمراكمة على ما تم ترتيبه خلال الزيارات السابقة التي أجرتها وفود الحركة مع مصر”.

وأكد برهوم أن هناك مصلحة للجميع في بقاء العلاقات الثنائية بين فلسطين ومصر قوية وبهذا المستوى.

ثاني تلك القضايا التي سيناقشها وفد حماس -بحسب برهوم- هي “التركيز على آليات تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة استنادا إلى التفاهمات السابقة التي جرى مناقشتها مع وفد حماس خلال الزيارات الأخيرة”.

وتابع “ثالث القضايا التي سيتم بحثها مع المسؤولين المصريين والتركيز عليها سبل تعزيز المصالحة الفلسطينية وتحقيق الوحدة الوطنية”، مشدداً على ضرورة أن تلعب مصر دور مهم وواضح في هذا الملف كونها الراعي للملفات الفلسطينية الكبيرة على مدار السنوات الماضية.

وشدد برهوم على أن أهمية أن تلعب مصر دور مهم في ملف المصالحة الوطنية، لافتاً إلى أن حركته تعمل على تحقيق الوحدة والمصالحة وتذليل كافة العقبات من أجل إنجازها.

وقال برهوم “نتمنى أن تكون نتائج الزيارة تلبي طموحات ورغبات الشعب الفلسطيني، بما يفتح صفحة جديدة من العلاقات الثنائية تخدم كافة الأطراف”.

وبشأن توجه هنية في جولة خارجية عقب زيارة مصر، أكد برهوم أن ترتيبات زيارة رئيس المكتب السياسي للحركة مقتصرة حاليا على القاهرة وتتضمن لقاءات مع القيادة المصرية، وأنه في حال كان هناك نية للتوجه إلى دولة أخرى سيتم الإعلان عن ذلك في حينه.

 

تعزيز الدور المصري

من جانبه، قال الكاتب والمحلل السياسي حسام الدجني، إن زيارة وفد حركة حماس إلى القاهرة تعد الأولى التي يجتمع فيها المكتب السياسي للحركة من الداخل والخارج في قلب العاصمة المصرية.

وبحسب الدجني فإن القراءة السياسية للزيارة هو “التوافق الحمساوي بتعزيز الدور المصري، في الملفات الفلسطينية الهامة منها المصالحة الداخلية وملف التهدئة وملف تبادل لأسرى والأمن والمنطقة العازلة وغيرها من الملفات ذات الاهتمام المشترك”.

وبين أن تركيبة الوفد يحمل رسائل عديدة ويحسم الجدل في ملفات مهمة، أبرزها الحديث عن وجود خلافات بين (السنوار وهنية) أو بين حركة حماس في الداخل والخارج، فيما يتعلق بالتفاهمات الأخيرة التي أبرمتها الحركة مع مصر، الأمر الذي يعكس وحدة الحركة ومواقفها، بحسب الدجني الذي تحدث لقناة “الغد”.

ولم يستبعد الدجني أن يقوم وفد حماس برئاسة هنية بجولة خارجية تشمل عواصم في المنطقة، عقب انتهاء زيارته إلى القاهرة.

وأضاف “في حال حانت الظروف فإن الوفد بالتأكيد سيزور عواصم إقليمية مثل أنقرة والدوحة وطهران لإزالة اللبس لدى بعض الدول تحديدا أنقرة والدوحة،فيما يتعلق بالتقارب مع دحلان وإجهاض محاولات الرئيس عباس الأخيرة التحريضية على تلك التفاهمات لدى زيارته إلى تركيا”.

وزار عدة وفود من حماس العاصمة المصرية القاهرة الأشهر الماضية، أبرزها زيارة رئيس المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة يحيى السنوار في 4 يونيو/ حزيران الماضي للقاء المسؤولين المصريين، واستمرت ثمانية أيام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]