المكسيك أبلغت الولايات المتحدةرغبتها في إبرام اتفاقية إقليمية للهجرة

أبلغت المكسيك الولايات المتحدة بأنها تريد اتفاقية إقليمية للتصدي لموجة المهاجرين الوافدين إلى حدود البلدين، حسبما أعلن وزير الخارجية مارسيلو إبرارد.

قال إبرارد إنه أثار المسألة في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن يوم الاثنين لمناقشة وصول هايتيين مقيمين بصفة لاجئين في البرازيل وتشيلي.

وكتب إبرارد في تغريدة “أبلغته بأنه سيكون من المرغوب التوصل لاتفاقية إقليمية. وسنكون على تواصل بهذا الشأن”. ويعتزم إبرارد مناقشة المسألة مع بلينكن على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية بعد الاتصال أن  الوزيرين “ناقشا الحاجة إلى جهود إقليمية منسقة لوقف تدفق الهجرة غير القانونية”.

وصل عشرات آلاف المهاجرين ممن لا يحملون وثائق، وغالبيتهم من الهايتيين، في الأشهر الأخيرة إلى الحدود الجنوبية للمكسيك بحثا عن حياة جديدة في الولايات المتحدة.

وبدأت السلطات الأميركية في إعادة هايتيين جوا من مدينة ديل ريو الحدودية في تكساس، حيث ينتظر الآلاف على أمل دخول الولايات المتحدة.

والعديد منهم وصلوا إلى المكسيك آتين من البرازيل أو تشيلي، حيث كانوا يقيمون كلاجئين، بعد رحلة محفوفة بالمخاطر عبروا خلالها عشرة دول.

وأكد إبرارد أمام الصحافيين على أهمية التوصل لاتفاقية إقليمية لأن موجة الهايتيين “عبرت جميع دول أميركا اللاتينية”.

والجهد المشترك يمكن أن يتضمن دعما إقليميا ودوليا لتحسين وضع الهايتيين في أقرب وقت، كما قال.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]