المكسيك تعترف بفوز هرنانديز بانتخابات الرئاسة في هندوراس

اعترفت المكسيك بفوز خوان أورلاندو هرنانديز بانتخابات الرئاسة التي جرت في هندوراس الشهر الماضي وذلك بعد بضعة أيام من دعوة منظمة الدول الأمريكية إلى إجراء انتخابات جديدة لدحض الأقاويل المنتشرة بحدوث تزوير.

وعزز بيان المكسيك، وهي لاعب مهم في أمريكا الوسطى، من موقف هرنانديز الذي أعلن نفسه أمس الثلاثاء رئيسا منتخبا للبلاد. وقد يمهد بيانها الطريق أمام دول أخرى منها الولايات المتحدة لإبداء تأييدها للرئيس.

وقالت وزارة الخارجية في البيان “تدعو المكسيك المؤسسات الديمقراطية والقوى السياسية وشعب هندوراس، في لفتة احترام واتفاق، إلى إنهاء هذه العملية الانتخابية بشكل قاطع”.

وقال مصدران طلبا عدم نشر اسميهما إن إعلان المكسيك جاء بالتنسيق مع الولايات المتحدة. وكان رئيسا جواتيمالا وكولومبيا قد اعترفا بفوز هرنانديز حليف الولايات المتحدة الوثيق.

ولم ترد وزارة الخارجية المكسيكية على طلب بالتعليق.

ومن المرجح أن يثير إعلان المكسيك غضب المعارضة الممثلة لتيار يسار الوسط بقيادة النجم التلفزيوني سلفادور نصر الله الذي اتهم هرنانديز بالتلاعب في الانتخابات مما أثار احتجاجات عنيفة في أنحاء البلاد.

وقالت الأمانة العامة لمنظمة الدول الأمريكية يوم الأحد إن الانتخابات شابتها مخالفات ويجب إعادتها كي تفي بالمعايير الديمقراطية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]