الملاحقات القضائية تشوش على حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية

بين اتهام فرنسوا فيون، والتحقيق في سفرة لإيمانويل ماكرون، وشبهات وظائف وهمية وضريبية بالنسبة لمارين لوبن، تشوش القضايا على حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية، وتغيِّب النقاش السياسي قبل أقل من 40 يوما من الدورة الأولى.

وغداة توجيه الاتهام له خصوصا بتهمة «اختلاس أموال عامة»، ندد مرشح اليمين فيون، اليوم الأربعاء، بـ«تسييس القضايا» بهدف «منعه من أن يكون مرشحا للانتخابات الرئاسية»، بحسب رأيه.

وقال فيون الذي تدهورت شعبيته إثر الكشف عن وظائف وهمية مفترضة لزوجته واثنين من أولاده الخمسة، «هناك غضب بين ناخبي اليمين والوسط الذين لا يريدون أن تصادر الانتخابات».

وبعد أن بدأ الحملة باعتباره المرشح الأوفر حظا، باتت الاستطلاعات اليوم تتوقع خروج فيون من الدورة الأولى في 23 أبريل/ نيسان، في وقت يتقدم عليه كل يوم أكثر كل من المرشحة مارين لوبن (يمين متطرف)، والمرشح إيمانويل ماكرون (وسط).

ورغم تقدمها، ترى لوبن أن حملتها تسير على وقع الكشف عن معلومات تتعلق بالقضايا المطروحة.

وهي الأخرى دعاها القضاء إلى المثول أمامه مع احتمال توجيه الاتهام إليها في قضية وظائف وهمية مفترضة في البرلمان الأوروبي.

لكن بخلاف فيون، رفضت لوبن الاستجابة لاستدعاء القضاء الأسبوع الماضي محتمية بحصانتها البرلمانية.

ويشتبه خصوصا في هذا الملف في قيام لوبن بدفع أجور سكرتيرتها الخاصة وحارسها الشخصي من أموال أوروبية بموجب عقود مساعدين برلمانيين أوروبيين.

كما يجري التحقيق في تمويل حملات انتخابية لحزب لوبن، في حين تقول المرشحة، إنها ضحية «اضطهاد»، وتندد هي أيضا بتوظيف القضاء «للتدخل في هذه الانتخابات الرئاسية»، وتقول، إن القضاء سيكون أرحم بكثير مع منافسها ماكرون.

وورد اسم ماكرون في ملف قضائي، إذ فتحت نيابة باريس الإثنين تحقيقا أوليا بتهمة المحاباة للاشتباه في سوء إدارة تنظيم زيارة رسمية في يناير/ كانون الثاني 2016، لإيمانويل ماكرون، الذي كان حينها وزيرا للاقتصاد.

وحتى الآن لا يستفيد مرشح الحزب الاشتراكي بنوا آمون، ولا مرشح اليسار المتشدد جان لوك ميلانشون، من هذه التطورات القضائية. ولا يتقدمان في نوايا التصويت ويحرمهما رفضهما التحالف حسابيا من احتمال المرور إلى الجولة الثانية من الانتخابات.

ويجد بنوا آمون، الذي يمثل الحزب الحاكم، حاليا صعوبة في الإقناع حتى داخل معسكره. ويتردد قادة الحزب في دعمه على غرار مانويل فالس الذي قرر عدم دعمه.

  • «ولاء» ..

وقال فالس، الذي نافس آمون في الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي، ردا على انتقادات لقراره داخل الحزب، «لا أقبل أي دروس في المسؤولية أو الولاء».

في المقابل اختار قادة آخرون في الحزب دعم آمون وأفكاره «التقدمية»، التي يقولون، إنها تقترح البديل الأفضل لتفادي جولة ثانية بين اليمين وأقصى اليمين.

ومن المقرر أن يتواجه المرشحون الخمسة يوم الإثنين في أول مناظرة تلفزيونية كبيرة من شأنها أن تتيح لهم التطرق إلى ملفات مختلفة مثل الأمن والهجرة والقضايا الاقتصادية (العمل والضمان الاجتماعي) والقضايا الجيو سياسية.

وبقي صراع الأفكار والبرامج حتى الآن محجوبا بسبب التطورات والتسريبات المتعلقة بفيون، وآخرها كان دفع ثمن بدلات فاخرة له من كفيل غامض.

وتتواصل الحملة ميدانيا، لكن ثقل القضية وجلبتها الإعلامية تؤثر على تساوي المساحات الزمنية بين مختلف المرشحين.

وأشار المجلس الأعلى للإعلام السمعي البصري المكلف مراقبة هذا التوازن، إلى أبرز وسائل الإعلام الفرنسية، في بداية مارس/ أذار، إلى أن «الحصة الزمنية الممنوحة لفيون للكلام والبث (..) مرتفعة بشكل غير اعتيادي»، نظرا إلى «الملابسات الخاصة للتغطية الإعلامية لحملة هذا المرشح».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]