المنتخبات الأفريقية مهددة بالخروج بأسوأ أداء في كأس العالم منذ 1982

إذا فشلت السنغال في الصمود أمام كولومبيا غدا الخميس فإنها ستكون خامس وآخر فريق أفريقي يغادر نهائيات كأس العالم المقامة حاليا في روسيا وستصبح أسوأ نتيجة للقارة السمراء بالنهائيات منذ إسبانيا 1982.

وخرجت مصر والمغرب ونيجيريا وتونس، وإذا خسرت السنغال أمام كولومبيا بمنافسات المجموعة الثامنة في سمارا غدا الخميس وتفادت اليابان الخسارة أمام بولندا بنفس التوقيت فإن مسيرة الفرق الأفريقية بنهائيات روسيا ستصل إلى نهاية مفاجئة.

وفي كل النهائيات منذ المكسيك 1986 كان منتخب افريقي واحد على الأقل يتقدم لأدوار خروج المغلوب حتى عندما كانت ثلاثة منتخبات فقط تشارك بالنهائيات.

وزاد عدد الفرق الأفريقية المشاركة بالنهائيات الى خمسة عندما ارتفع عدد المنتخبات إلى 32 فريقا في نهائيات فرنسا 1998 وارتفع العدد إلى ستة عندما استضافت جنوب أفريقيا النهائيات في عام 2010.

وكانت غانا قاب قوسين أو أدنى من الصعود للدور قبل النهائي في جنوب افريقيا لكن المنتخبات الافريقية الأخرى خرجت مبكرا في تلك النهائيات.

وتأهلت الجزائر ونيجيريا إلى دور الستة عشر في البرازيل 2014 لكن المجموعة الأخيرة من المنتخبات الافريقية قدمت أداء متواضعا.

وقدم المغرب أداء جيدا لكنه لم يجمع سوى نقطة واحدة بينما خسرت نيجيريا في مباراة مثيرة أمام الأرجنتين أمس الثلاثاء.

وخرجت مصر وتونس من المنافسة مبكرا.

وبوسع السنغال إنقاذ الموقف بعدما جمعت أربع نقاط من مباراتين. لكن حتى إذا صعدت للدور التالي فإن الأداء السيء للفرق الافريقية الأخرى سيسكت الأصوات الداعية لزيادة عدد الفرق الافريقية بالنهائيات.

ويضم الاتحاد الافريقي لكرة القدم 54 دولة في عضويته وهو عدد أقل بواقع دولة واحدة عن نظيره الأوروبي لكن أوروبا تملك نصيب الأسد في النهائيات بتأهل 14 دولة منها روسيا صاحبة الضيافة.

وسيرتفع عدد الفرق المشاركة إلى 48 فريقا اعتبارا من نهائيات 2026 في أمريكا الشمالية وسيزيد عدد الفرق الافريقية المشاركة بها إلى تسعة منتخبات مقارنة مع 16 منتخبا أوروبيا.

واعتادت الفرق الافريقية الإشارة إلى هذا الأمر بأنه غير عادل.

لكن الجدل هدأ في ظل النتائج التي فشلت في دعم الدعوات المطالبة بزيادة التمثيل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]