المندوبة الأمريكية: رحلة إفريقيا ليست لمنافسة روسيا والصين

توجهت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة إلى إفريقيا يوم الأربعاء، قائلة إنها ستركز على كيفية مساعدة الولايات المتحدة لأوغندا وغانا والرأس الأخضر في التعامل مع أزمة الغذاء التي عصفت بالقارة بشكل خاص – وليس التنافس مع الصين وروسيا.

وقالت ليندا توماس جرينفيلد إن الرحلة المخطط لها منذ فترة طويلة ليست جزءًا من المنافسة العالمية مع أي من منافسي أمريكا، ولكنها جزء من سلسلة من الارتباطات الأمريكية رفيعة المستوى ”التي تهدف إلى تأكيد وتعزيز شراكاتنا وعلاقاتنا مع القادة الأفارقة والشعوب”.

وستتبع رحلتها في الفترة من 4 إلى 7 أغسطس/ آب على الفور زيارات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى جنوب إفريقيا والكونغو ورواندا في الفترة من 7 إلى 11 أغسطس/ آب. كما تأتي في أعقاب زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الأسبوع الماضي لمصر وإثيوبيا وأوغندا وجمهورية الكونغو، حيث اتهم الولايات المتحدة والدول الأوروبية برفع أسعار المواد الغذائية.

وبدأ وزير الخارجية الصيني وانج يي عام 2022 بزيارة تستغرق أربعة أيام إلى إريتريا وكينيا وجزر القمر، محافظًا على تقليد دام 32 عامًا بأن يقوم أكبر دبلوماسي في البلاد بأول رحلة له في العام إلى إفريقيا.

وقالت توماس جرينفيلد ”نحن لا نلحق بالركب … هم من يحاولون اللحاق بالركب… لقد عملنا مع هذه القارة منذ عقود، وحتى مسيرتي المهنية هي دليل كبير على ذلك”.

ذهبت توماس جرينفيلد لأول مرة إلى إفريقيا كطالبة في السبعينيات، وفي حياتها المهنية كدبلوماسية أمريكية، ارتقت إلى منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية من 2013 إلى 2017.

وقالت إن ارتفاع أسعار الطاقة وتغير المناخ و كوفيد-19 والصراع المتزايد دفع ملايين الأفارقة ”إلى حافة الهاوية” وأن غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط زاد من الأزمة، ”خاصة وأن بعض البلدان في إفريقيا اعتادت الحصول على ما يصل إلى 75٪ من قمحها من روسيا وأوكرانيا”.

وقالت السفيرة الأمريكية إن الدول الثلاث التي تزورها – أوغندا أولًا ثم غانا والرأس الأخضر – تواجه جميعها أوضاع أمن غذائي خطيرة بسبب الارتفاع الكبير في تكلفة الغذاء والطاقة. لكنها قالت إن غانا كانت رائدة في التعامل معها وستزور أحد الأسواق وتلتقي بالمزارعين وتذهب إلى مصنع للحبوب في البلاد ”لنرى كيف يمكننا مساعدتهم في تحسين إنتاجهم”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]