المنفي في تركيا.. هل يسمح أردوغان بتنفيذ الخطة الأممية في ليبيا؟

في ثالث زيارة خارجية له منذ توليه منصبه، كانت تركيا وجهة رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، وذلك بعد يوم من زيارة إلى القاهرة سبقتها أخرى إلى باريس، التقى خلالهما الرئيسين المصري والفرنسي.

أجندة زيارة المنفي، يتصدرها بحسب مراقبين، التباحث حول إخراج المسلحين الأجانب من ليبيا، وهو ما أكدت أطراف إقليمية ودولية على ضرورة تحقيقه من أجل الوصول إلى الانتخابات وإتمام المرحلة الانتقالية، كما يرى مراقبون، أن مصير الاتفاقيات الأمنية والعسكرية بين طرابلس وأنقرة، محور رئيسي في مباحثات المنفي بتركيا إلى جانب مصير الخبراء الأتراك الموجودين في ليبيا والتي قد تتغير طبيعة مهمتهم مع المرحلة الجديدة.

وفي رحلة بحثه عن أصدقاء جدد وبعد فقدان أصدقائه المقربين في طرابلس.. الرئيس التركي يحاول استمالة السلطة الجديدة في ليبيا.. ودعوة رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي يريدها أردوغان كحجر يضرب به أكثر من عصفور.. فخصومات الرجل كثيرة ولعل الملف الليبي يصلح بعض الضرر الذي سببه التدخل التركي في ليبيا لليبيين والدول المحيطة.

على طاولة البحث أكثر من ملف ولعل ألحها بالنسبة للضيف الليبي ملف المرتزقة الأتراك المنتشرين في غرب ليبيا..

يأتي ذلك فيما تتحدث مصادر دبلوماسية فرنسية بأن المسلحين السوريين والذين جاؤوا على متن طائرات بدأوا في طي أمتعتهم استعدادا لترحيلهم كورقة تستخدمها أنقرة مرة للتعبير عن حسن نيتها وأخرى للمساومة.

وأجمع المجتمع الدولي على ضرورة خروج المسلحين الأجانب من الأراضي الليبية وذهب وزير الخارجية الألماني خلال زيارته إلى طرابلس الخميس إلى ربط تنظيم الانتخابات في ديسمبر المقبل بهذا الخروج.

أما الجانب التركي المستعد للتعاون مع السلطة الجديدة في طرابلس فلن يقدم على ذلك دون ضمان جزء من مصالحه في ليبيا حيث تنشط شركات تركية تتطلع إلى وضع يدها على مشاريع البنية التحتية مستفيدة من فترة رئاسة فايز السراج للمجلس الرئاسي والاتفاقيتين الاقتصادية والعسكرية المثيرتين للجدل.

زيارة محمد المنفي إلى تركيا بعد باريس والقاهرة تعيد توزيع الأوراق على الساحة الليبية وتضع صانع القرار التركي في مأزق إذا تبخرت كل امتيازاته وأوراقه التي راكمها في ليبيا خلال السنوات الأخيرة.

أما اللغة التصالحية التي يرفعها أردوغان مؤخرا فتقابل بكثير من الحذر لا سيما أن ورقة المسلحين ما زالت ضاغطة في الملف الليبي ومخاوف خلط الأوراق من جديد في ليبيا قائم.. فهل سيسمح أردوغان لليبيين والخطة الأممية أن يأخذوا مسارهم السلمي أم يعكر صفو المسار السياسي بفوضى السلاح في بلاد تجاوز عدد المسلحين الأجانب بها في ديسمبر الماضي عشرين ألف مسلح.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]