المنفي: لا مساس بوحدة الشعب الليبي وسيادته

أكد رئيس المجلس الرئالسي الليبي، محمد يونس المنفي، أن استقلال بلاده كان بإرادة وطنية حرة، حيث قاوم الأباء المناضلون مخططات الانتداب والوصايا حتى رضخت الإرادة الدولية.

وقال المنفي، في نص كلمه في ذكرى الاستقلال: “السلام عليك أيها الشعب الليبي الأبي، السلام عليكم أيها الأجداد الراقدون بسلام في أرض رويتها بدماءكم الذكية. السلام عليكم الأباء المؤسسون، السلام عليكم أيها الليبيون أينما كنتم”.

وتابع: “إننا اليوم أشهاد على ذكرى تاريخ عظيم تحققت فيه بعد جهاد الأجداد وأباء الأباء إرادة شعب لم يثنيه تجويع ولا ترويع ولا اعتقال ولا تقتيل ولا أسر ولا تهجي عن استقلال تام وحرية وسيادة تاميّن”.

وأضاف: “لقد ناضل أباؤونا المؤسسون من أجل استقلال الإراد السياسية الليبية، والقرار السياسي الليبي، فوحدوا الجهود من أجل دولة واحدة لكل الليبيين، واستقلال تام في الـ 24 من ديسمبر لعام 1951”.

وأستطرد المنفي بالقول: “استقلال ليبيا كان بإرادة ليبية حرة، قاوم بها أباؤونا المناضلون مخططات الانتداب والوصايا حتى رضخت الإرادة الدولية آنذاك لإرادة الشعب الليبي الأبي”.

وأردف: “لقد انتصرت الإرادة الليبية فتأسست المملكة الليبية المتحدة وتلاشت أحلام الدول التي كانت تسعى لتمزق بلادنا، ونحن اليوم لن نتهاون حتى نعيد التاريخ نفسه”.

واستكمل: “لا مساس بوحدة الشعب وسيادته ولا تهاون في ذلك ولا تفريط، وهذا ما أخذناه على أنفسنا في المجلس الرئاسي منذ ديسمبر الماضي 2020، أنه صمام الأمان وجسر العبور للاستحقاقات الليبية التي لا عدول عليها ولا جدال فيها”.

وتحتفل ليبيا، غدا الجمعة، 24 ديسمبر بالذكرى الـ 70  لاستقلالها، الذي جاء تتويجا لنضال الليبيين منذ أن وطأت أقدام المستعمر الإيطالي الأرض الليبية العام 1911، واستمر حتى الإعلان عن الاستقلال عبر قرار الأمم المتحدة الشهير الصادر في نوفمبر العام 1949 بمنح الاستقلال.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]