المنفي وحفتر وصالح يتفقون في القاهرة على تفعيل الحوار الليبي بعيدا عن التدخلات الخارجية

اختتمت في القاهرة الاجتماعات بين رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي وقائد الجيش المشير خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

وقالت مصادر للغد، إن المشاركون في الاجتماعات اتفقوا على تفعيل الحوار الليبي بعيدا عن التدخلات الخارجية، كما اتفقوا كذلك على عقد جولة جديدة من الاجتماعات في القاهرة خلال الأسابيع المقبلة.

وجاء اجتماع القاهرة بعد اللقاء الأخير لرئيسي مجلسي النواب عقيلة صالح والأعلى للدولة خالد المشري في القاهرة، حيث أكد الطرفان وجود توافق حول مشروع الوثيقة الدستورية عدا نقطتين سيتم عرضهما على المجلسين لاتخاذ قرار بشأنهما.

وفي سرت الليبية، اختتمت اجتماعات اللجنة العسكرية «5+5» بالاتفاق على توفير الظروف الأمنية المناسبة لإجراء الانتخابات. 

وقال المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي، إن المجتمعين اتخذوا قرارات مهمة  بخصوص ملف المرتزقة والمقاتلين الأجانب للمضي قدما في تنفيذها مع دول الجوار. كما أكد باتيلي أنه لمس استعداد القوات المسلحة في ليبيا  لدعم العملية السياسية ..

وقال الدكتور عثمان البوسيفي، أستاذ العلوم السياسية، عبر برنامج حصة مغاربية، إن وجود عبد الحميد في اجتماعات القاهرة، سيضعف من أثره ونتائجه، خاصة أن حكومة الدبيبة هي السبب في حالة الفوضى، وعرقلة إجراء الانتخابات التي كان مقرر لها في نوفمبر من العام الماضي. 

وأشار البوسيفي، إلى أن وجود الدبيبة،، لن يضيف شيئا، باعتبار أن الأجسام الثلاثة ممثلة في القاهرة، سوء المجلس الرئاسي أو مجلس النواب أو القائد العام للجيش الليبي.

ويرى الكاتب السياسي الليبي سراج الدين التاورغي، عبر برنامج حصة مغاربية، أن ليبيا تعيش حالة انقسام وفوضى على المستوى السياسي والأمني، مشيرا إلى أن المواطن الليبي، يعاني أشد من المعاناة في ظل الانقسام الذي تعانيه بلاده.

وقال التاورغي، إن القاهرة تقف مع الشعب الليبي منذ سنوات عدة لما تملكه من نفوذ وثقل سياسي، إلا أن هناك أطراف خارجية تعبث بالأمن الليبي، ما يحول دون الوصول إلى اتفاق واضح واستقرار داخل المؤسسات الليبي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]