المهاجرون في ليبيا.. إنقاذ 1500 شخص والحكومة تحقق في «بيع العبيد»

في إطار الأحداث المتلاحقة في ليبيا بشأن المهاجرين، تم العثور على امرأة ميتة، أمس الخميس، على متن زورق كان يواجه خطرا، وذلك خلال عملية إنقاذ بحري، بحسب ما أعلنت منظمة “إس أو إس المتوسط”.

وعثر على المرأة الضحية في زورق مطاطاي كان على متنه أيضا 108 ركاب بينهم 16 امرأة و34 قاصرا غالبيتهم إريتريون إنقذهم قارب “اكواريوس”، الذي استاجرته “إس إو إس المتوسط”.

وقال ركاب كانوا موجودين على متن الزورق للكادر الطبي التابع لمنظمة أطباء بلا حدود، إن الضحية توفيت قبيل مغادرة الساحل الليبي نتيجة إنجابها طفلا.

وأضاف الشهود، أن الطفل الذي أنجبته المرأة ولد ميتا.

وفي المجموع تم إنقاذ زهاء 1500 مهاجر في 3 أيام خلال نحو 15 عملية إنقاذ بحري في المياه الدولية قبالة ليبيا.

كما نفذ قارب “اكواريوس” أيضا، يوم الأربعاء، عمليتين بحريتين أخريين إحداهما بالتعاون مع سفينة عسكرية إسبانية، وقد اتاحت العمليتان إنقاذ 279 شخصا بينهم عشرات النساء والأطفال.

وتعليقا على ذلك، قال المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة واللجوء، أمس الخميس، إن أوضاع المهاجرين في ليبيا خارج السيطرة وعبر عن استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم الدعم والمساعدة، مشيرا إلى أن هذه القضية أصبحت مشكلة عالمية.

وأضاف المفوض ديمتريس أفراموبولوس، الذي يزور المغرب حاليا لبحث قضايا الهجرة مع المسؤولين المغربيين في تصريحات لوسائل الإعلام الأجنبية إن أوضاع المهاجرين في ليبيا “خارجة عن السيطرة ومغرقة في الفوضى، ويصعب التحكم فيها”، وقال إن الأوضاع “مأساوية وغير مقبولة”.

ومضى قائلا إن الاتحاد الأوروبي “مستعد لتقديم الدعم ومساعدة ليبيا على المستوى المادي والخبراء وتقديم دورات تدريبية ولكن على المجتمع الدولي، أن يأخذ مبادرات لإعادة الاستقرار” إلى البلاد.

وأضاف أن الاتحاد بحث قضية الهجرة في ليبيا مع الدول المجاورة، خاصة في منطقة الشمال لتولي مراقبة الحدود.

وقال إن “التنسيق مع الحكومة الليبية ضرورة ملحة، لكن مسألة ليبيا تتعدى الحدود، لأنها أصبحت مشكلة عالمية”.

في الوقت ذاته، أشاد أفراموبولوس بتعاون المغرب في مجال الهجرة في السنوات الأخيرة.

وقال عقب اجتماعه مع وزير الخارجية ناصر بوريطة ووزير الداخلية عبد الواحد لفتيت لبحث قضايا الأمن والهجرة “بالنسبة للاتحاد الأوروبي المغرب بلد مستقر ومهم لاستقرار المنطقة، كما أنه شريك تقليدي للاتحاد الأوروبي لذا وجب مساعدته في التحديات المطروحة أمامه على مستوى الملفين”.

كما وصف التعاون المغربي الإسباني في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية بأنه جيد جدا “لكن المغرب يحتاج لدعمنا أكثر ونحن على استعداد لذلك”، ولم يكشف أفراموبولوس عن طبيعة الدعم أو حجمه.

وتحول المغرب في السنوات الأخيرة من بلد عبور لاستقبال المهاجرين خاصة من أفريقيا جنوب الصحراء الراغبين في الوصول إلى أوروبا إلى بلد لاستقرار هؤلاء المهاجرين.

من جانبها، صرحت الحكومة الليبية، المدعومة من الأمم المتحدة، أمس الخميس، إنها تحقق في تقارير عن بيع مهاجرين أفارقة كعبيد وتعهدت بمحاكمة مرتكبي تلك الجرائم.

وأثارت لقطات مصورة بثتها شبكة (سي.إن.إن) التليفزيونية الأمريكية يظهر فيها مهاجرون أفارقة يباعون مثل العبيد في ليبيا غضبا دوليا واحتجاجات في أوروبا وأفريقيا.

وقال وزير الداخلية بحكومة الوفاق الوطني الليبي، العارف الخوجة في مؤتمر صحفي بمدينة طرابلس، “صدرت التعليمات المباشرة لتشكيل لجان التحقيق للوصول إلى الحقيقة واقتياد المسؤولين عن هذه الأعمال إلى ساحة القضاء لنيل جزائهم”.

وتابع الخوجة قائلا “نحن في صدد انتظار النتائج، التي أعتقد قريبا سوف تكون قد وصلت إلى نهايتها”.

وأظهرت اللقطات التي بثتها الشبكة ما قالت إنه مزاد لبيع رجال لمشترين ليبيين كعمالة زراعية مقابل 400 دولار للشخص في تأكيد على ما يبدو لتقارير سابقة عن وجود أسواق للاتجار في المهاجرين في ليبيا.

ورد كثير من الليبيين بغضب على هذه الضجة المثارة، وأشار بعضهم بأصابع الاتهام إلى مساع أوروبية لوقف عبور المهاجرين للبحر المتوسط نحو إيطاليا، التي قال عنها نشطاء إنها أدت إلى تدهور أوضاع المهاجرين داخل ليبيا.

وقالت رئاسة الحكومة الليبية، في بيان، “ندعو في هذا الإطار الجهات المحلية والدولية للتعاون مع مكتب الادعاء العام لتقديم أية معلومات تساهم في كشف الحقيقة”.

وأضافت في البيان، “إننا في ليبيا ضحايا الهجرة غير الشرعية ولسنا مصدرا لها”، وناشدت القوى الأجنبية المساعدة في وقف تدفق اللاجئين من الدول الطاردة لهم وعبر حدودها الجنوبية.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، الأربعاء، إنها “تتابع الأمر بجدية مع السلطات الليبية للخروج بآلية للرقابة تتسم بالشفافية تحمي المهاجرين من انتهاكات حقوق الإنسان المروعة”.

وبضغط من إيطاليا أشركت حكومة الوفاق الوطني جماعات محلية معها للتصدي لهذه الظاهرة، وحاولت تعزيز قوات خفر السواحل لكبح التدفق القياسي للمهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط منذ 2014.

وعلى الرغم من أن أعداد الوافدين إلى إيطاليا انخفضت بما يقترب من الثلث هذا العام، إلا أن خفر السواحل الإيطالي وجماعات إغاثة قالت إن الأسبوع الحالي شهد زيادة في عمليات الإنقاذ بعد عدة أيام من الطقس السيء فيما انتشلت جثة واحدة.

وقال خفر السواحل إن 1100 مهاجر أنقذوا الأربعاء فيما انتشل أكثر من مئتين الخميس.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]