المهاجرون يبحثون عن طرق جديدة لدخول البلقان بعد إغلاق الحدود رسميا

يبحث المهاجرون واللاجئون عن طرق جديدة وغير تقليدية لدخول مقدونيا بعدما تقطعت بهم السبل لأسابيع على الحدود المغلقة في شمال اليونان، حيث تسلقوا الغابات وصعدوا التلال تحت جنح الظلام.

وذكر شاهد من «رويترز»، أنه شاهدوا عددا من المهاجرين يصل إلى 70 شخصا يعبرون إلى مقدونيا مع حلول الليل من اليونان عند نقطة تخلو من سياج للأسلاك الشائكة يفصل بين البلدين، وتحرك الأشخاص سريعا من الغابة، وإليها بعيدا عن أعين السلطات.

وتبعد المسافة عشرين كيلومترا تقريبا أي أربع ساعات سيرا على الأقدام من إيدوميني، وهو مخيم كبير مترامي الأطراف يؤوي آلاف اللاجئين والمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل بسبب إغلاق الحدود في أنحاء دول البلقان منذ شهر فبراير/ شباط.

ويبحث آخرون في المخيم الخيارات المتاحة أمامهم لمغادرة ايدوميني، والعثور على نقاط ضعف على طول الحدود للعبور إلى دول البلقان التي تعتبر الطريق المفضل للوصول إلى دول غرب أوروبا.

ويقول معتز وهو سوري من مدينة حلب، «ليس هناك حل آخر».

وأضاف، «دع الآخرين يضعون أنفسهم في مكاني. ماذا سيفعلون بهذه الحياة التي نعيشها؟ هل سيكونون راضين عنها وعما يحدث وما يرونه؟».

وقالت منظمات معنية بحقوق الإنسان، إن الظروف المعيشية في إيدوميني مروعة.

وقال إياس، وهو سوري من دمشق، إنه سيحاول عبور الحدود الألبانية الواقعة باتجاه الغرب. وقال لـ«رويترز»، «يمكن أن تصل إلى هناك عبر مقدونيا غير أن الجيش المقدوني سيعيدك مرة أخرى».

ويجازف البعض بخوض هذه الرحلة الطويلة الشاقة من تلقاء أنفسهم، في حين يلجأ آخرون إلى مهربين يتلقون مبالغ تتراوح بين 350 و600 دولار للفرد لتهريب الأشخاص عبر الحدود.

ويتدفق ملايين المهاجرين أغلبهم يفرون من الصراع في سوريا والعراق وأفغانستان ودول أخرى في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا على أوروبا عبر اليونان منذ العام الماضي.

ويعيش أكثر من 10200 شخص في خيام إيدوميني. وحثت السلطات اليونانية اللاجئين والمهاجرين مرارا على الانتقال إلى مراكز استقبال منظمة في أماكن أخرى في البلاد.

وأبرمت تركيا والاتحاد الأوروبي الشهر الماضي اتفاقا مثيرا للجدل لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى اليونان من تركيا، مقابل حصول أنقرة على مزايا مالية وسياسية.

ويتزايد القلق في الوقت الراهن من أن يستخدم المهاجرون إيطاليا كممر إلى أوروبا بعد اتفاق تركيا والاتحاد الأوروبي، مع وصول المزيد من القوارب من شمال أفريقيا أو حتى عبر البحر الأدرياتيكي قادمة من البلقان بعد إغلاق الحدود هناك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]