الموت جوعا في أفغانستان.. أطفال ونساء تحت مقصلة «طالبان»

ارتفع صوت التحذيرات الدولية ليكشف عن صور مأساة إنسانية عالمية في افغانستان حيث يواجه ملايين الأطفال الموت جوعا، بينما «امهاتهم» يواجهن قسوة وسطوة النظام الحاكم مما يضلغف من ماساة الموت جوعا ليضيف صورا من الموت «تحت مقصلة طالبان المتشددة»..المراقبون في كابول يؤكدون أن الوضع سيء بدرجة تفوق أي شيء رأوه من قبل، ويصل إلى جميع طبقات المجتمع.

  • التوقعات «المؤسفة والمحزنة» إنسانيا، أن يواجه الموت من الجوع في الأشهر القليلة المقبلة عدد أكبر من عدد القتلى الذين سقطوا خلال الحرب التي استمرت 20 عامًا.

تحققت أسوأ مخاوف الشعب الأفغاني

وتقول صحيفة «تليغراف» البريطانية،  لقد تحققت أسوأ مخاوف الشعب الأفغاني بعد عودة طالبان إلى الحكم، ليس فقط بسبب تطرف النظام الجديد، بعد انسحاب قوات الناتو الصيف الماضي، ولكن تم أيضًا إلى حد كبير سحب البنية التحتية والمساعدات المالية التي قدمها الغرب.

  • ومع عودة الأصوليين للسيطرة، تم فرض مجموعة جديدة من العقوبات على كابول جعلت الوصول إلى الأموال اللازمة لإعادة بناء البلاد شبه مستحيلة.

مليون طفل على حافة الموت جوعا

وتابعت الصحيفة البريطانية: المحصلة هي أرض يتآمر فيها نقص الغذاء وانعدام المأوى أو الطاقة لتعريض الملايين لخطر عدم النجاة من الشتاء. ومن بينهم ثلاثة ملايين طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد. حوالي ثلث هؤلاء سيموت.

  • ودعت الصحيفة العالم لكي لا يقف متفرجًا ويراقب.

وترى «تليغراف»، أن هذه ليست مسؤولية غربية فقط، بل  سوف تتحمل الدول المجاورة، مثل الصين والهند وخاصة باكستان، وطأة الهجرة الجماعية للاجئين التي ستسببها المجاعة، ولذلك يجب عليهم تنسيق الاستجابة.. ليس أمامهم الكثير من الوقت.

بيع أطفال رضّع خوفا من الموت جوعا

ونشرت صحيفة «الصنداي التايمز» البريطانية، تقريرا لمراسلتها في العاصمة الأفغانية كابول، كريستينا لامب، بعنوان: «على مدى 35 عاما كمراسلة، لم أر معاناة بهذا القدر».. ووصْف معاناة أسرة أفغانية اضطُر عائلها تحت وطأة الجوع إلى عرْض اثنتين من بناته – إحداهما لا تزال في قماطٍ لم تتجاوز بعدُ شهرها الثالث – للبيع استبقاءً على حياة بقية العائلة.

ويقول  الأب ـ والألم بعصر قلبه ـ مضطر للاختيار بين بيع ابنتَّي أو موت باقي أعضاء الأسرة من الجوع.

  • وتؤكد الصحيفة البريطانية: أن هذه هي حال أكثر من عشرة ملايين إنسان يمثّلون بحسب تقديرات الأمم المتحدة نصف سكان أفغانستان في مواجهة الموت جوعا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]