أمين عام الناتو يزور أوكرانيا للمرة الأولى منذ بدء الحرب

أعلن مسؤول في حلف شمال الأطلسي ( الناتو)، اليوم الخميس، أن الأمين العام ينس ستولتنبرغ يزور أوكرانيا للمرة الأولى منذ شنت روسيا غزوها الشامل هناك قبل أكثر من عام.
وقال ”الأمين العام للناتو متواجد في أوكرانيا. سننشر المزيد من المعلومات في أقرب وقت ممكن”، مشترطا تكتم هويته تماشيا مع قواعد الناتو.

ونشرت وسائل إعلام محلية لقطات لستولتنبرغ وهو يشيد على ما يبدو بالجنود الأوكرانيين الذين سقطوا، في ساحة سانت مايكل في كييف.

وبصرف النظر عن الرمزية المهمة للزيارة، لم يتضح الهدف الدقيق من خطوة ستولتنبرغ.

وليس لحلف الناتو وجود رسمي في أوكرانيا.

وباعتبارها منظمة عسكرية مكونة من 31 دولة، فإنها تقدم فقط الدعم غير المميت – كتوفير مولدات لمعدات طبية وخيام وأزياء عسكرية وإمدادات أخرى للحكومة في كييف.

كان ستولتنبرغ الصوت القوي للحلف طوال الحرب وكان له دور فعال في حشد وتنسيق دعم الدول الأعضاء لأوكرانيا وسط سعيها للدفاع عن أراضيها.

زار ستولتنبرغ كييف قبل الحرب، إلا أن هذه هي زيارته الأولى وسط القتال الدائر هناك، في تأكيد على الالتزامات طويلة الأمد للحلف في الدفاع عن استقلال أوكرانيا.

وانضمت فنلندا إلى حلف الناتو هذا الشهر، في ضربة قوية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإعادة تنظيم تاريخية للمشهد الأمني في أوروبا بعد الحرب الباردة ، والذي نتج عن غزو موسكو لأوكرانيا.
ومن المتوقع أن تنضم السويد المجاورة في الأشهر المقبلة أيضا، ربما بحلول الوقت الذي يلتقي فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن نظراءه في الناتو في العاصمة الليتوانية فيلنيوس يومي 11 و12 يوليو/ تموز المقبل.

وركز أكبر تحالف أمني في العالم على تعزيز الدفاعات على أراضيه لإثناء بوتين عن مهاجمة أي دولة عضو.

وبموجب ضمان الأمن الجماعي لحلف الناتو يعتبر الهجوم على دولة عضو هجوما على دول الحلف جميعا.

وتقدم الولايات المتحدة والعديد من الأعضاء الآخرين الأسلحة والذخيرة والتدريب للقوات الأوكرانية المحاصرة، لكن حلف الناتو كمنظمة يريد تجنب الانجرار إلى أي حرب محتملة مع روسيا المسلحة نوويا.

وسيحضر ستولتنبرغ اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعي الأوكرانية في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا الجمعة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]