الناتو يدعو روسيا لتحجيم متمردي أوكرانيا وموسكو ترصد مناورات الحلف

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي(الناتو) ينس ستولتنبرج روسيا اليوم الأربعاء، إلى استخدام «نفوذها الذي لا بأس به» على المتمردين في شرق أوكرانيا لإنهاء ما وصفها بأنها «أخطر زيادة في انتهاكات» الهدنة الهشة هناك منذ فترة طويلة. فيما اعترضت موسكو على المناورات التي يجريها الحلف في منطقة البحر الأسود.

وقال ستولتنبرج للصحفيين إن وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا انتهك أكثر من 5600 مرة في الأيام القليلة الماضية مما تسبب في انقطاع الكهرباء عن 20 ألف شخص وسط درجات حرارة دون الصفر.

ودعا لاحترام ما يسمى باتفاق مينسك للسلام في شرق أوكرانيا وتنفيذ بند رئيسي فيه ينص على سحب الأسلحة الثقيلة من المنطقة.

وفي سياق آخر، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إن بلاده تتابع عن كثب المناورات البحرية «درع البحر 2017»، التي تجريها 7 دول من حلف «الناتو» وأوكرانيا في مياه البحر الأسود.

جاءت تصريحات شويغو، خلال اجتماع عقده اليوم الأربعاء، مع قادة عسكرين في مقر الوزارة بالعاصمة موسكو.

وأضاف الوزير الروسي: «رصدنا دخول عدد كبير من السفن العسكرية إلى البحر الأسود، ولا زالت هناك سفن أخرى في طريقها إلى الدخول، ونحن على علم بكافة هذه التحركات».

وأعرب شويجو، عن أمله أن تتم المناورات«دون إلحاق أي أضرار بأمن روسيا»، لكنه أكد في الوقت ذاته على جاهزية بلاده «للرد على أي أمر مخالف».

وتشارك المناورات التي انطلقت اليوم، كل من رومانيا وبلغاريا واليونان وتركيا وكندا والولايات المتحدة وإسبانيا، إلى جانب أوكرانيا، وتستمر لمدة عشرة أيام.

وتُجرى المناورات على مساحة 80 ألف كيلو متر مربع في مياه البحر الأسود، ويشارك فيها 16 سفينة عسكرية و10 طائرات، فضلا عن ألفين و800 جندي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]