الناتو يعقد اجتماعا بالفيديو الجمعة بشأن أفغانستان

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الأربعاء أن وزراء خارجية دول الحلف سيعقدون اجتماعا عبر الفيديو الجمعة من أجل مناقشة الوضع في أفغانستان.

وكتب ستولتنبرغ على تويتر أن هذا الاجتماع الاستثنائي سيهدف إلى “الحفاظ على تنسيق وثيق ومناقشة نهج موحّد بشأن أفغانستان” بعد استيلاء طالبان على السلطة.

ويأتي ذلك بعد الاجتماع الأول لمفوضي الدول الأعضاء في حلف شمال الاطلسي الثلاثاء فيما تسرّع الدول الغربية عمليات إجلاء دبلوماسييها ومواطنيها من كابول في ظل ظروف صعبة.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي الثلاثاء إن قوات الاطلسي “قاتلت بشجاعة” في أفغانستان لكنها فوجئت “بالانهيار السياسي والعسكري في الاسابيع الاخيرة، وبسرعة لم يتم توقعها”.

واضاف “يجب ان نجري تقييما صادقا وحكيما لمهمة الاطلسي في افغانستان. رغم استثمارات وتضحيات كبيرة من جانبنا طوال عقدين، كان الانهيار سريعا ومفاجئا. يمكن ان نستخلص عبرا عدّة”.

وكانت الولايات المتحدة والحلف قد شرعتا في أيار/مايو في سحب 9500 جندي بينهم 2500 جندي اميركي، لكن التحالف يتعرض حاليا لضغوط في ظل الانتصار السريع لطالبان.

من جانبه، وصف زعيم الحزب الالماني المحافظ أرمين لاشيت الانسحاب من افغانستان بأنه “أكبر هزيمة (…) للحلف الاطلسي منذ إنشائه” في العام 1949.

وشدد ستولتنبرغ الثلاثاء على أن “إخفاق السلطات الافغانية هو ما أفضى الى ما نشهده اليوم”.

وقال “على طالبان ان تحترم وتسهل الرحيل الآمن لمن يرغبون في مغادرة المطار، ويجب ان تبقى الطرق والحدود مفتوحة”.

وذكر مسؤول في الحلف الثلاثاء أن نحو الف موظف افغاني مع افراد عائلاتهم سيتم اجلاؤهم من كابول. وسينقل معظمهم نحو بلد ثالث حيث سيحصلون على تأشيرة لدخول دولة عضو في الحلف.

وأوضح الأمين العام للحلف “نحو 800 مدني يعملون لحساب الاطلسي بقوا (في كابول) لممارسة الوظائف الحيوية في ظروف بالغة التعقيد، ويشمل ذلك الملاحة الجوية وتأمين الوقود والاتصالات”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]