الناخبون في كوريا الجنوبية يختارون اليوم خلفا للرئيسة المعزولة

– توجه الناخبون الكوريون الجنوبيون إلى مراكز الاقتراع اليوم الثلاثاء لانتخاب رئيس جديد فيما يشير احتمال أن تصل نسبة المشاركة في التصويت إلى مستويات قياسية إلى حرص الناخبين على تجاوز فضيحة فساد أسقطت الرئيسة السابقة وهزت النخبة السياسية والاقتصادية.

وسيصبح الليبرالي مون جاي-إن رئيسا ما لم تحدث مفاجأة كبيرة. ويدعو مون إلى نهج معتدل تجاه كوريا الشمالية ويريد إصلاح الشركات العملاقة التي تديرها العائلات وزيادة الإنفاق المالي لتوفير الوظائف.

وسينهي التصويت أشهر من فراغ القيادة. وأطيح بالرئيسة السابقة باك جون هاي من السلطة بسبب اتهامات بالرشا وإساءة استغلال السلطة في مارس آذار لتصبح أول رئيسة منتخبة ديمقراطيا لكوريا الجنوبية تعزل من منصبها. وهي في السجن الآن انتظارا للمحاكمة.

وتنفي باك ارتكاب أي أخطاء وأفادت وسائل إعلام كورية جنوبية أنها قررت عدم الإدلاء بصوتها.

وقالت لجنة الانتخابات الوطنية إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 67.1 في المئة بحلول الساعة الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي (0700 بتوقيت جرينتش) متجاوزة نسبة الإقبال على الانتخابات السابقة في 2012 في مثل هذا الوقت والتي بلغت 65.2 في المئة.

وتتوقع اللجنة أن تتجاوز نسبة المشاركة في التصويت في المجمل 80 في المئة والتي ستكون الأعلى منذ انتخاب الرئيس كيم داي جونج في عام 1997 عندما أدلى 80.7 في المئة من الناخبين بأصواتهم.

وقال مون جاي-إن اليوم إن على سول أن تلعب دورا أكثر فاعلية في العلاقات الدبلوماسية لتحد من خطر كوريا الشمالية النووي وألا تقف ساكنة فيما تجري الولايات المتحدة والصين محادثات.

وقال في بث مباشر على موقع يوتيوب “أعتقد أن ما تريده الولايات المتحدة هو ضغط قوي على كوريا الشمالية بتعاون من الصين لدفع كوريا الشمالية إلى مائدة المفاوضات وحملها على التخلي عن برنامجها النووي”.

وأضاف “المهم في هذه العملية هو أن تقود كوريا الجنوبية تطور الأحداث. ينبغي ألا نلعب دور المتفرج الذي يراقب المحادثات بين الولايات المتحدة والصين.

وانتقد مون، الذي خسر بهامش ضئيل أمام باك في آخر انتخابات رئاسية في 2012، الحكومتين المحافظتين السابقتين لفشلهما في منع كوريا الشمالية من تطوير أسلحة. ويدعو لسياسة تقوم على مساري الحوار ومواصلة الضغط والعقوبات للحث على التغيير.

وأظهر استطلاع لمؤسسة جالوب كوريا يوم الأربعاء الماضي أن مون حصل على نسبة 38 في المئة بين 13 مرشحا وأن الوسطي آهن تشيول سو هو أقرب منافسيه بحصوله على 20 في المئة.

وأبلغ مون الصحفيين بعد إدلائه بصوته أنه “أعطى الحملة كل ما لديه” وحث المواطنين على التصويت.

وعبر باك كوانج أون المتحدث باسم مون عن أمله في أن تتجاوز نسبة الإقبال على التصويت 80 في المئة.

وقال “إن لهذه الانتخابات دلالة تاريخية مختلفة مقارنة بانتخابات سابقة لأن سببها أول مسائلة لرئيس في البلاد.”

وقال آهن، الذي صوت في وقت سابق في مركز اقتراع مختلف، إنه ينتظر “القرار الحكيم” للشعب. وشوهد مرشحون رئاسيون آخرون وهم يصوتون في وقت سابق من اليوم بالتوقيت المحلي.

وأدلى ربع الناخبين بأصواتهم في اقتراع مبكر الأسبوع الماضي وهو رقم زاد بفضل مشاركة الشبان.

وستغلق مراكز الاقتراع أبوابها الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (1100 بتوقيت جرينتش) أي بعد ساعتين من موعد إغلاقها في 2012.

* إلى العمل

من شأن تحقيق مون فوزا حاسما أن يوفر الاستقرار الذي تجتاحه البلاد بشدة ومن المتوقع أن يحسن معنويات السوق في وقت دعمت فيه الصادرات القوية مرحلة من الانتعاش في رابع أكبر اقتصاد في آسيا.

ومن المنتظر أن يؤدي الفائز اليمين الدستورية غدا الأربعاء بعد إعلان لجنة الانتخابات النتائج الرسمية.

وتشير التوقعات إلى أن الرئيس الجديد سيعين رئيسا للوزراء، وهو ما سيحتاج إلى موافقة برلمانية، وكذلك المناصب الرئيسية في الحكومة ومنها وزيرا الأمن القومي والمالية، وهي مناصب لا تحتاج لمصادقة البرلمان.

‭‭‭‬‬وتحظى الانتخابات بمتابعة دقيقة من جانب الحلفاء والجيران في وقت يشتد فيه التوتر بشأن تطوير كوريا الشمالية على نحو متسارع للأسلحة منذ أجرت رابع اختباراتها النووية في يناير كانون الثاني من العام الماضي. ونفذت بيونجيانج اختبارا خامسا في سبتمبر أيلول ومن المعتقد أنها تعد لسادس.

وتتطلع كوريا الشمالية إلى فوز مون. وذكرت صحيفتها الرسمية رودونج سينمون في تعليق اليوم الثلاثاء أن الوقت حان لتنحية المواجهة جانبا بإنهاء حكم المحافظين في الجنوب.

وقالت الصحيفة “سحق مجموعة دمى المحافظين التي ارتكبت جرائم لا تحتمل يعد أقصر الطرق إلى سياسة جديدة وحياة جديدة وعالم جديد”.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن تتطلع إلى مواصلة “التعاون الوثيق والبناء والعميق” مع الرئيس الجديد لكوريا الجنوبية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة كاتينا آدمز لوكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أمس الاثنين “سنواصل الوفاء بجميع الالتزامات تجاه تحالفنا خاصة فيما يتعلق بالدفاع ضد التهديد من كوريا الشمالية”.

وسيواجه الرئيس الجديد أيضا تحدي نزع فتيل التوتر مع الصين الغاضبة بشأن قرار كوريا الجنوبية نشر منظومة دفاع صاروخية أمريكية تعتبرها بكين تهديدا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]