النتائج الأولية لتصويت المصريين فى الخارج: “حب مصر” تكتسح

أعلن عدد من سفراء مصر فى الخارج، اليوم الاثنين، مؤشرات النتائج الأولية لفرز  تصويت المصريين بالخارج في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، التي تمثل المرحلة الثالثة والأخيرة من خارطة المستقبل التي بدأت بالدستور ثم الانتخابات الرئاسية.

وتشير النتائج الانتخابات التي جرت يومي السبت والأحد الماضيين، إلى ضعف المشاركة في الاقتراع مقارنة بالانتخابات الرئاسية الماضية.

بريطانيا

أعلنت السفارة المصرية في لندن الانتهاء من فرز أصوات الناخبين المصريين المشاركين في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب.

أكد السفير المصري ناصر كامل، أن عدد الناخبين بلغ 280 ناخبا بينهم 276 صوتا صحيحا وأربعة أصوات باطلة.

وفي قوائم دائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد تم تسجيل 143 صوتا صحيحا وأربعة أصوات باطلة.

وحصلت قائمة “حب مصر” على 126 صوتا من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة وحصلت قائمة “ائتلاف الجبهة المصرية” على 6 أصوات وقائمة “نداء مصر” على 8 أصوات وقائمة “كتلة الصحوة” على 3 أصوات.

وفي قطاع الإسكندرية وغرب الدلتا تم تسجيل 133 صوتا صحيحا حيث حصلت قائمة “في حب مصر” على 122 صوتا من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة وحصلت قائمة “ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال” على 7 أصوات وقائمة “فرسان مصر” على صوتين وقائمة “حزب النور” على صوتين.

السودان

وأعلن السفير المصري بالخرطوم أسامة شلتوت أن عدد الناخبين المصريين بالسودان الذي حضروا للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية بلغ 109 أصوات، وبلغ عدد الأصوات الصحيحة 107 أصوات، والباطلة صوتان.

وأكد أن عملية فرز وتجميع الأصوات الانتخابية بالنسبة لقوائم قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، أثبتت أن 86 صوتا منهم 85 صوتا صحيحا، وصوت واحد باطل، وقال إن قائمة “في حب مصر” حصلت على 76 صوتا من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة، وحصلت قائمة “ائتلاف الجبهة المصرية” على 4 أصوات، وقائمة “نداء مصر” على 4 أصوات، وقائمة “كتلة الصحوة” على صوت واحد.

وأظهرت نتائج قطاع الإسكندرية وغرب الدلتا تسجيل حضور 23 صوتا، منهم 22 صوتا صحيحا، وصوت واحد باطل، وحصلت قائمة “في حب مصر” على 14 صوتا من إجمالي الأصوات الصحيحة، وقائمة “ائتلاف الجبهة المصرية” على 6 أصوات، في حين حصلت قائمة “حزب النور” على صوتين فقط.

الجزائر

أعلن عمر أبو عيش السفير المصري أن إجمالى عدد الذين أدلوا بأصواتهم بلغ 30 ناخبا فقط منها 29 صوتا صحيحا وصوت واحد باطل.

وأرجع السفير عمر أبو عيش، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، الإقبال الضعيف على الانتخابات البرلمانية إلى أن غالبية المصريين المقيمين في الجزائر لا يمثلون محافظات المرحلة الأولى بالإضافة إلى أن غالبية من يمثل هذه المرحلة عمال يقطنون فى ولايات تبعد عن الجزائر العاصمة بما يتراوح بين 400 و800 كم الأمر الذى يصعب عليهم التوجه لمقر السفارة المصرية بالعاصمة.

هولندا

وحصدت قائمة فى حب مصر غالبية الأصوات في هولندا، حيث حصلت على 147 صوتا من إجمالي 153 صوتا، مقابل صفر لـ”النور”.

وقال السفير طاهر فرحات في تصريحات صحفية، إن عدد الناخبين بلغ 155 وعدد الأصوات الصحيحة 153 منهما 2 صوت باطل.

السعودية

لم يتم الانتهاء من الفرز بالمملكة العربية السعودية، لكن السفير عفيفي عبد الوهاب السفير المصري هناك، أشار إلى أن عدد الناخبين في كل من لجنتى “جدة والرياض”، بلغ نحو 6 آلاف ناخب.

الأردن

وأعلن السفير خالد ثروت، سفير مصر لدى الأردن، أن إجمالي عدد الناخبين في عمان والعقبة على مدار يومي الانتخابات بلغ 1067 صوتا (945 صوتا في عمان و122 صوتا في العقبة) من بينها 74 صوتا باطلا.

وأشار ثروت، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن 882 ناخبا في عمان و100 في العقبة صوتوا لصالح مرشحي محافظات شمال ووسط وجنوب الصعيد فيما صوت 63 ناخبا في عمان و22 ناخبا في العقبة لصالح مرشحي محافظات غرب الدلتا.

وأرجع السفير ثروت انخفاض عدد الناخبين مقارنة بإجمالي أعداد أفراد الجالية المصرية المقيمة في الأردن إلى عدة أسباب منها وجود عدد كبير منهم في مناطق نائية.

ويبلغ إجمالي عدد أفراد الجالية المصرية فى الأردن، وفقا للتقديرات الرسمية، 300 ألف مواطن، فيما تشير التقديرات غير الرسمية إلى أن العدد يتراوح ما بين 600 و 700 ألف.

الإمارات

قال السفير وائل جاد، سفير مصر في الإمارات، إن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم على مدار يومي الانتخابات فى الإمارات وصل لما يقرب من 1600 ناخب بأبو ظبى، مؤكدا في مداخلة لإحدى القنوات التليفزيونية عدم الانتهاء من الفرز.

الولايات المتحدة

وأعلن ياسر رضا، سفير مصر في واشنطن، نتائج فرز أصوات الجالية المصرية بأمريكا، قائلا إن عدد أصوات الناخبين بلغ 146 ناخباً، موضحاً أن عدد الناخبين في قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد بلغ 81 ناخباً، حيث كانت الأصوات الصحيحة 75 صوتاً مقابل ستة أصوات باطلة.

وأضاف أن قائمة “في حب مصر” فازت بـ71 صوتاً، بينما حصلت قائمة نداء مصر على 3 أصوات، والجبهة المصرية وتيار الاستقلال على صوت واحد.

أما بالنسبة لقطاع غرب الدلتا، فبلغ عدد الناخبين 65 بينهم 63 صوتا صحيحا، وصوتان باطلان، وحصلت قائمة “في حب مصر” على 56 صوتا، بينما ذهبت أربعة أصوات لقائمة فرسان مصر، واثنان للجبهة المصرية وتيار الاستقلال.

يذكر أن المصريين فى الخارج أدلوا بأصواتهم في المرحلة الأولى من الانتخابات المصرية في 139 سفارة وقنصلية مصرية، ولم يجر الاقتراع في أربع دول هي سوريا واليمن وليبيا وأفريقيا الوسطى لتردي الأوضاع الأمنية فيها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]