النزاعات الرئيسية الإسرائيلية- العربية

وقعت حروب ونزاعات عدة بين إسرائيل والدول العربية، منذ قيامها عام 1948، بالإضافة إلى عمليات عسكرية واسعة في لبنان وقطاع غزة، واندلعت انتفاضتان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

1948

اندلعت الحرب الأولى في 15 من مايو/ أيار عام 1948 بعد يوم من إعلان قيام دولة إسرائيل.

وكانت فلسطين شهدت قبل ذلك باشهر قتالا بين العصابات الصهيونية والمقاتلين الفلسطينيين.

ودخلت خمس دول عربية – مصر وسوريا والأردن ولبنان والعراق- والتي رفضت خطة تقسيم فلسطين في الأمم المتحدة التي اقرت في نوفمبر/ تشرين الثاني 1947، حربا مع إسرائيل.

وحتى وقف اطلاق النار الذي تم التوصل إليه في 7 من يناير/ كانون الثاني 1949، تم تهجير نحو 760 الف فلسطيني. وتم تدمير 400 قرية.

وتخضع الضفة الغربية، بما يشمل القدس الشرقية لسيطرة الاردن بينما يخضع قطاع غزة لسيطرة مصر.

السويس

في 29 من أكتوبر/ تشرين الأول 1956، بعد 3 أشهر على تأميم قناة السويس من قبل الرئيس المصري جمال عبد الناصر، شنت إسرائيل هجوما بالدبابات والطيران على صحراء سيناء، ووصلت في غضون 48 ساعة إلى قناة السويس.

وفي 31 من أكتوبر/ تشرين الأول، قامت باريس ولندن بقصف مصر.

وبعد ضغط من الأمم المتحدة، والولايات المتحدة وبعدها الاتحاد السوفياتي، انسحبت إسرائيل من سيناء، وأنهت فرنسا وبريطانيا العملية.

1967

في الخامس من يونيو/ حزيران 1967، إسرائيل بدأت حربا ضد مصر وسوريا والأردن استغرقت ستة أيام وتمكنت خلالها من احتلال القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان السوري وشبه جزيرة سيناء، التي اعادتها الى مصر عام 1982.

بدأ الاستيطان بعد وقت قليل من نهاية الحرب في الأراضي المحتلة.

1973

حرب “يوم الغفران” كما تسمى في إسرائيل او حرب “العاشر من رمضان” كما تسمى في الدول العربية، كان هدفها إعادة الأراضي التي احتلتها اسرائيل عام 1967.

قامت مصر وسوريا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 1973 في الساعة الثانية ظهرا في يوم الغفران اليهودي ببدء هجوم ضد الجيش الإسرائيلي المنتشر على طول قناة السويس وعلى خط وقف إطلاق النار في هضبة الجولان. وبعد مفاجأة أولية وخسائر كبيرة، تمكن الجيش الإسرائيلي من تفادي الهزيمة.

وتم توقيع اتفاقيات لفك الاشتباك في عامي 1974 و1975.

وبعد الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس المصري أنور السادات في عام 1977 الى القدس، مصر واسرائيل توقعان اتفاقية سلام في عام 1979. وهذه اول معاهدة سلام للدولة العبرية مع دولة عربية.

لبنان

في 14 من مارس/ آذار عام 1978، قامت إسرائيل بإطلاق “عملية الليطاني” في جنوب لبنان، من اجل ما وصفته بحماية شمال اراضيها من مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية. وقامت اسرائيل بانسحاب جزئي في يونيو/ حزيران، وتركت مكانها ميليشيات مسيحية.

وفي 6 من يونيو/ حزيران1982، قامت القوات الإسرائيلية بغزو لبنان ومحاصرة بيروت.

وتوجب على منظمة التحرير الفلسطينية مغادرة بيروت.

وفي سبتمبر/ أيلول، تم ارتكاب مجازر في مخيمات صبرا وشاتيلا الفلسطينية في بيروت على يد ميليشيات مسيحية لبنانية داعمة لإسرائيل.

وأقرت لجنة تحقيق اسرائيلية بعدها “بالمسؤولية غير المباشرة” للجيش الاسرائيلي عن المجازر.

الانتفاضتان الفلسطينيتان

في ديسمبر/ كانون الأول 1987، اندلعت “انتفاضة الحجارة” الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وبعدها في سبتمبر/ أيلول 1993، تم توقيع اتفاقات اوسلو في واشنطن عام 1993 حول الحكم الذاتي الفلسطيني. وبعدها عاد زعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات إلى الاراضي المحتلة عام 1994.

في 28 سبتمبر/ أيلول عام 2000، قام ارييل شارون بزيارة الحرم القدسي في القدس الشرقية ما ادى إلى اندلاع انتفاضة فلسطينية جديدة، اطلق عليها اسم “انتفاضة الاقصى”.

واستبدلت الأسلحة النارية ثم الأحزمة الناسفة وبعدها الصواريخ الحجارة.

اعاد الجيش الإسرائيلي احتلال المدن الفلسطينية الرئيسية ذات الحكم الذاتي في الضفة الغربية ثم اطلق في اذار/مارس 2002، أكبر هجوم اسرائيلي على الضفة الغربية المحتلة منذ حرب عام 1967.

حزب الله

في صيف عام 2006، عقب خطف حزب الله الشيعي اللبناني لجنديين إسرائيليين على الحدود اللبنانية، اندلعت حرب استمرت ل 34 يوما تسببت بدمار كبير في البنى التحتية وبسقوط أكثر من 1200 قتيل في لبنان معظمهم من المدنيين و160 في الجانب الإسرائيلي معظمهم من العسكريين.

وكانت إسرائيل انسحبت من جنوب لبنان عام 2000.

غزة

انسحب الجنود والمستوطنون من قطاع غزة بشكل احادي الجانب في عام 2005.

ومنذ ذلك الحين، فأن الجيش الإسرائيلي ينتشر على حدود القطاع الصغير الذي تسيطر عليه حركة حماس الإسلامية منذ عام 2007 ويفرض عليه حصار بري وبحري وجوي خانق.

وشهد القطاع المحاصر 3 حروب مدمرة في أعوام  2008 و2012 و2014 بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]