النزاع العسكري في إقليم تيجراي الإثيوبي يتمدد

نفذ المتمردون في إقليم تيجراي الإثيوبي عمليات ضد القوات الموالية للحكومة في منطقة عفار المجاورة، وفق ما أفاد متحدث باسمهم، اليوم الأحد، ما يمهد لفتح جبهة جديدة في النزاع الدامي المستمر منذ 8 أشهر.
وقال غيتاتشو ريدا المتحدث باسم المتمردين لوكالة فرانس برس إن “العمل المحدود جدا” استهدف قوات خاصة ومقاتلي ميليشيات من منطقة أوروميا، الأكبر في إثيوبيا، كانوا يحتشدون على طول الحدود بين تيجراي وعفار.
وأضاف “اتخذنا هذا الإجراء لضمان إبعاد هذه القوات إلى أوروميا ونجحنا في ذلك”، مشيرا الى سقوط ضحايا بدون أن يكشف العدد.
وتابع “اقتصر عملنا على تشتيت ميليشيا الفلاحين من أوروميا التي دُفعت في الغالب لخوض هذه الحرب غير المجدية”.
وأرسل رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد قوات حكومية إلى تيجراي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لاعتقال زعماء جبهة تحرير شعب تيجراي ونزع سلاحهم.
وقال إن هذه الخطوة جاءت ردا على هجمات نفذتها الجبهة ضد معسكرات الجيش الفدرالي.
وأعلن أبيي حامل نوبل للسلام لعام 2019 النصر أواخر نوفمبر/تشرين الأول بعد استيلاء قواته على ميكيلي عاصمة تيجراي، لكن قادة جبهة تحرير شعب تيجراي تمكنوا من الإفلات ليبقى القتال مستمرا.
والشهر الماضي اتخذت الحرب منعطفا مفاجئا عندما تمكنت الجبهة من استعادة السيطرة على ميكيلي، ما أجبر أبيي على إعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد وسحب معظم قواته من تيجراي.
لكن بعدما شن المتمردون هجوما جديدا بهدف استعادة السيطرة على المناطق الغربية والجنوبية التي احتلها مقاتلون من منطقة أمهرا المتاخمة لتيجراي جنوبا، تعهد أبيي “بصدهم”.
ومنذ ذلك الحين حشدت الحكومة قوات من مناطق لم تتأثر بالنزاع الدائر، بما فيها أوروميا. ولم يرد متحدث باسم منطقة عفار على طلبات للتعليق الأحد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]