النص الكامل لبيان وزراء خارجية الناتو حول الأوضاع في أفغانستان

أصدر وزراء خارجية دول الناتو، الجمعة، بيانا جديدا حول تطورات الأوضاع في أفغانستان، وذلك بعد سيطرة حركة طالبان على مقاليد الحكم.

وقال البيان:

نحن متحدون في قلقنا العميق إزاء الأحداث الخطيرة في أفغانستان وندعو إلى وضع حد فوري للعنف.

كما نعرب عن قلقنا العميق إزاء التقارير التي تتحدث عن انتهاكات وتجاوزات خطيرة لحقوق الإنسان في جميع أنحاء أفغانستان.

ونؤكد التزامنا بالبيان الصادر عن مجلس الأمن الدولي في 16 آب/ أغسطس ، وندعو إلى الالتزام بالأعراف والمعايير الدولية لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في جميع الظروف.

مهمتنا الفورية الآن هي الوفاء بالتزاماتنا لمواصلة الإجلاء الآمن لمواطنينا ومواطني الدول الشريكة والأفغان المعرضين للخطر ، ولا سيما أولئك الذين ساعدوا جهودنا. ندعو أولئك الذين في مواقع السلطة في أفغانستان إلى احترام وتسهيل مغادرتهم الآمنة والمنظمة ، بما في ذلك عبر مطار حامد كرزاي الدولي في كابول. طالما استمرت عمليات الإجلاء ، فسوف نحافظ على تنسيقنا العملياتي الوثيق من خلال الوسائل العسكرية للحلفاء في مطار حامد كرزاي الدولي.

الشعب الأفغاني يستحق أن يعيش في أمان وأمن وكرامة وأن يبني على الإنجازات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة التي حققها على مدى العشرين سنة الماضية.

نحن نقف إلى جانب الجهات الفاعلة في المجتمع المدني الذين يجب أن يكونوا قادرين على الاستمرار في أداء دورهم الهادف في المجتمع الأفغاني بأمان.

وندعو جميع الأطراف في أفغانستان إلى العمل بحسن نية لتأسيس حكومة شاملة وتمثيلية ، بما في ذلك المشاركة الفعالة للنساء ومجموعات الأقليات” وفي ظل الظروف الحالية ، علق الناتو كل دعم للسلطات الأفغانية”.

كما يجب على أي حكومة أفغانية مستقبلية أن تلتزم بالتزامات أفغانستان الدولية ؛ حماية حقوق الإنسان لجميع الأفغان ، ولا سيما النساء والأطفال والأقليات ؛ التمسك بسيادة القانون ؛ السماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق ؛ وضمان ألا تصبح أفغانستان مرة أخرى ملاذًا آمنًا للإرهابيين.

على مدى السنوات العشرين الماضية ، نجحنا في حرمان الإرهابيين من ملاذ آمن في أفغانستان يمكنهم من خلاله التحريض على الهجمات. لن نسمح لأي إرهابي بتهديدنا. نبقى ملتزمين بمكافحة الإرهاب بعزم وتصميم وتضامن.

اختتم البيان:” نكرم خدمة وتضحيات جميع الذين عملوا بلا كلل خلال العشرين سنة الماضية لتحقيق مستقبل أفضل لأفغانستان. معا ، سوف نفكر بشكل كامل في مشاركتنا في أفغانستان واستخلاص الدروس اللازمة”.

كما سنواصل تعزيز أفغانستان المستقرة والمزدهرة التي يستحقها الشعب الأفغاني ومعالجة القضايا الحرجة التي تواجه أفغانستان والمنطقة ، في المستقبل القريب وما بعده ، بما في ذلك من خلال تعاوننا مع الشركاء الإقليميين والدوليين ، مثل الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأوروبي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]