النظام الاقتصادي العالمي يترهل.. والعالم يبحث عن طوق للنجاة

أزمة اقتصادية طاحنة يواجهها العالم، أزمة لم تفرق بين الدول الغنية والفقيرة.. بدأت مع ظهور جائحة فيروس كورونا، وزادت بفعل تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا، ومؤخرا صدرت العديد من التقارير للمنظمات المالية الدولية، تحذر من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي بشكل كبير.

البنك الدولي، نشر تقريرا حذر فيه من أن الاقتصاد العالمي سوف يواجه ركودا ضخما العام المقبل، بسبب تشديدات السياسات النقدية، والتي بلغت أعلى مستوى منذ التسعينيات.

وسلط التقرير الضوء على توقعات المستثمرين بشأن رفع أسعار الفائدة العالمية لنحو 4% العامَ المقبل، أي ضِعفِ متوسطِ عام 2021 .

ووجدت الدراسة أنه في ظل  استمرار تعطل سلاسل الإمدادات وضغوط أسواق العمل، فإن زيادة أسعار الفائدة قد تؤدي لارتفاع معدل التضخم الأساسي على مستوى العالم في 2023 إلى نحو 5%.

دراسة البنك الدولي توقعت أيضا أن يتراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي في 2023 إلى خمسة من عشرة في المائة 0.5%، وينكمش بنسبة أربعة من عشرة  في المائة 0.4% من حيث نصيبُ الفرد.

ووفق الدراسة يتعين على واضعي السياسات الاقتصادية زيادة جهود مكافحة التضخم، من خلال اتخاذ خطوات لتعزيز سلاسل الإمدادات العالمية، وتشمل هذه الجهود تخفيف القيود على سوق العمل.

بالإضافة إلى تعزيز الإمدادات العالمية من السلع الأولية ومنتجات الطاقة، كما يجب تسريع التحول إلى مصادر الطاقة منخفضة الكربون واتخاذُ تدابيرَ للحد من استهلاك الطاقة.

توصيات البنك الدولي لمواجهة التضخم

هناك توصيات للبنك الدولي للبنوك المركزية لمواجهة التضخم وزيادة الأسعار ومن أبرز تلك التوصيات:

  • الإعلان بوضوح عن قرارات السياسات النقدية مع الحفاظ على استقلاليتها سعيا لتثبيت توقعات التضخم.
  • وضع  في الاعتبار التداعيات غير المباشرة العابرة للحدود لتشديد السياسات النقدية.
  • العمل على تقوية القواعد التنظيمية الاحترازية الكلية وتكوين احتياطات من النقد الأجنبي.
  • سحب الدعم الذي تتيحه السياسات مع الحفاظ على الاتساق مع أهداف السياسة النقدية.
  • على واضعي السياسات وضع خطط موثوق بها للمالية العامة وتقديم مساعدات للأسر الأشد احتياجاً والأولى بالرعاية.

التضخم ومؤشر الأسعار

التضخم هو الزيادة العامة والمتواصلة لمستوى الأسعار في اقتصاد ما، والمقياس الذي يشيع استخدامهُ للتضخم هو مؤشر أسعار المستهلكين الذي يقيس أسعار السلع والخدمات التي تشتريها الأسرة العادية.

ارتفاع معدل التضخم بات هو التحدي لكل دول العالم وتحديدا لدول الشرق الأوسط غير النفطية وتحتاج هذه الدول إلى إتباع سياسات معينة لتيسير النمو الاقتصادي وتقليص التضخم الذي يؤثر على الفقراء أكثر من الأغنياء.

ومن أبرز هذه السياسات تحسين جَودة الإنفاق العام، وإعادةُ توجيهه لتوسيع نطاق أنظمة الحماية الاجتماعية  والاستثمار في تدابير التكيف مع تغير المناخ.

ويساعد البنك الدولي مختلف البلدان في ذلك من خلال استعراضات الإنفاق العام، وتحليلِ أثر الضرائب والإنفاق الحكومي على الدخل الحقيقي، وإسداءِ المشورة بشأن تمويل البِنية التحتية وإدارة الديون وهو ما يجري الآن في مصر والمغرب ولبنان وغيرها.

ثانيا تعزيز شفافية الديون وتفادي الديون الخفية، إذ يجب على تلك البلدان ضمان الثقة في بيانات ديونها، كما يجب عليها توخي الحذر من الالتزامات الطارئة سواء كانت ناجمة عن ضمانات حكومية لشركات مملوكة للدولة أو مشروعات القطاع العام.

ثالثا تفادي الهيمنة المالية العامة والاعتماد المُفرِط على البنوك المركزية لتجنب الوصول إلى وضْعٍ يصبح من المتوقع فيه أن يتم تمويل عجز الموازنة العامة والديون الحكومية بزيادة عرض النقود بمعنى تمويلها من خلال طبع النقود ، ويعد لبنان المثال الأبرز على هيمنة المالية العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

رابعا حماية الفئات الفقيرة والأكثرَ احتياجاً حيث أن ارتفاع معدل التضخم يدفع الأسر في أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو الفقر لأن الإنفاق على الغذاء هو الجزء الأكبر من ميزانيات تلك الأسر.

كيفية تحسين الإنفاق العام

جعل الإنفاق العام أكثر تركيزاً على تحسين الأداء

تخفيض أنظمة دعم الطاقة غير المُوجَّهة لفئات بعينها

إصلاح البنية التحتية والشركات المملوكة للدولة

زيادة كفاءة إدارة الديون و تقليص تكاليف خدمة الديون

تقليل الاعتماد على التمويل قصير الأجل المرتفع التكلفة

ركود وأزمات

أكد الرئيس التنفيذي لمعهد سيجنت من القاهرة أنجوس بلير، أن كافة دول العالم تواجه أزمة في نقص السلع نظرا لأزمة سلاسل الإمدادات.

وأوضح بلير، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن الحرب الروسية الأوكرانية دفعت أسعار الغاز والنفط للصعود بشكل مبالغ.

وأشار إلى أن أسعار الفائدة في البنوك المركزية في نفس الوقت الذي يتباطأ فيه الاقتصاد مما يؤدي إلى ركود ومخاطر اقتصادية.

حل سريع

أكد الأكاديمي و رئيسُ لينكس للاستشارات الاقتصادية من واشنطن د. بيتر تانونس، أن ارتفاع أسعار الفائدة الحل الأسرع لمواجهة أزمات التضخم.

وأوضح تانونس، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن هناك إشارات حول انخفاض معدلات التضخم في بعض الولايات الأمريكية.

وأضاف أن الولايات المتحدة تواجه أزمة ارتفاع معدلات البطالة مما يقلل القدرة الشرائية في البلاد.

تأخر البنوك

أكد أستاذ الاقتصاد والعلاقات الدولية في جامعة السوربون، د. كميل الساري، أن البنوك المركزية تأخرت في رفع أسعار الفائدة وتخفيض تدخلاتها في السوق النقدية.

وأوضح الساري، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن الاقتصاد العالمي لن يشهد نمو العام الحالي أو المقبل وفقا للمؤشرات المتاحة.

وأضاف أن هناك تحدي أمام البنوك المركزية هو إصدار قرارات تعمل على تخفيض الطلب على السلع لكبح التضخم.

 

صندوق النقد

أكدت الخبيرة الاقتصادية من  تونس د. جنات بن عبدالله ، أن دول الشرق الأوسط غير النفطية تعاني بشدة من تداعيات كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضحت بن عبد الله، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن السياسات النقدية لدى البنوك المركزية في الشرق الأوسط سببا رئيسيا لزيادة التضخم.

وأشارت إلى أن صندوق النقد الدولي أحكم قبضته على الدول المديونة مما ضيق هامش تحرك الحكومات للتعامل مع الأزمات الاقتصادية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]