النفط يرتفع بعد إغلاق خط أنابيب رئيسي في نيجيريا

ارتفعت أسعار النفط اليوم، الأربعاء، مع عودة المخاوف من تعطل الإنتاج بعد أن أعلنت شركة شل إغلاق خط أنابيب رئيسي في نيجيريا.

وارتفع خام برنت في العقود الآجلة 27 سنتا إلى 45.79 دولار للبرميل بحلول الساعة 1146 بتوقيت جرينتش في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط سبعة سنتات إلى 44.73 دولار للبرميل.

وقالت الوحدة التابعة لرويال داتش شل في نيجيريا، إنها أعلنت حالة القوة القاهرة في صادرات خام بوني الخفيف بعد إغلاق الخط نيمبي كريك لإجراء إصلاحات عقب حدوث تسرب.

ومن المرجح أن يؤدي الإغلاق إلى هبوط الإنتاج إلى أدنى مستوى في أكثر من عقدين ويأتي ذلك بعد إعلان حالة القوة القاهرة في خام فوركادوس التي من المرجح أن تستمر حتى يونيو/ حزيران.

وأدى تقلص الإنتاج وتعطل بعضه في أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وآسيا وأماكن أخرى في أفريقيا إلى إعطاء مزيد من الدعم للأسعار هذا الأسبوع.

وأدت التطورات الأخيرة في نيجيريا إلى عكس اتجاه أسعار الخام بعد أن سجلت تراجعا طفيفا في وقت سابق من اليوم في أعقاب عودة إنتاج النفط الرملي في كندا بعدما توقف بسبب حرائق الغابات.

وبدأت شركات النفط الرملي في فورت مكموراي مركز صناعة الطاقة في كندا استئناف العمليات أمس الثلاثاء بعدما اضطرت إلى وقف الإنتاج لمدة أسبوع بسبب حريق غابات خرج عن السيطرة. لكن تخمة المعروض المتزايدة تعود من جديد.

وشكلت المخزونات القياسية وبخاصة في الولايات المتحدة أيضا ضغطا على الأسعار.

وقال معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء إن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت بواقع 3.45 مليون برميل إلى 543.1 مليون برميل في الأسبوع، الذي انتهى في السادس من مارس/ آذار وهي مخزونات تكفي لسد الطلب العالمي على الخام لنحو أسبوع.

وستنشر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية البيانات الأسبوعية للمخزونات الساعة 1430 بتوقيت جرينتش. ويتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم أن تعلن الإدارة ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع الخامس على التوالي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]