النفط يرتفع بعد دعوة عراقية لتمديد تخفيضات «أوبك»

عكست أسعار النفط اتجاهها اليوم، الإثنين، لترتفع بعد أن قال وزير النفط العراقي، إن من المرجح أن تحتاج أوبك إلى تمديد تخفيضات إنتاجها إلى النصف الثاني من 2017.

تتحرك السوق في نطاق ضيق منذ أكثر من 60 يوما بفعل المخاوف من نمو الإنتاج الأمريكي، بما قد يبطل أثر اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول على تقليص الإنتاج في النصف الأول من السنة.

وقال وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، إن من المرجح أن يكون من الضروري تمديد تخفيضات الإنتاج إلى النصف الثاني من العام وفقا لتقرير نشرته بلومبرج. وبحسب التقرير فإن العراق مستعد للمشاركة في مثل هذا الجهد.

ووافق العراق على خفض إنتاجه 210 آلاف برميل يوميا في إطار الاتفاق، لكن ثاني أكبر منتج في أوبك كان يرغب بادئ الأمر في عدم المشاركة بأي تخفيضات، قائلا إنه يحتاج الإيرادات في حربه ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وعكس خام برنت اتجاهه ليرتفع 17 سنتا للبرميل إلى 56.07 دولار بحلول الساعة 1544 بتوقيت جرينتش. وزاد الخام الأمريكي خمسة سنتات للبرميل إلى 53.38 دولار.

وقال جين مكجيليان مدير أبحاث السوق في ترادشن إنرجي “أعتقد أن هذا أوقف بعض ضغوط البيع التي فتحنا بها”، لكنه حذر في نفس الوقت من أن تخفيضات أوبك لم تؤثر كثيرا حتى الآن في تخمة مخزونات النفط.

وقال “فكرة أننا نستطيع تمديدها ستكون داعمة في المدى المتوسط”، مضيفا أنه سيكون من الضروري الحصول على تصريحات من السعودية أكبر منتج في أوبك لدفع الأسعار نحو مزيد من الارتفاع.

وفي وقت سابق من الجلسة تراجع النفط مع قيام الصين بخفض هدفها للنمو هذا العام إلى 6.5% مقارنة مع 6.7% العام الماضي وتشديدها القيود التنظيمية في مسعى لمحاربة التلوث.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]