النفط يرتفع 1% عند التسوية مع تجديد أوبك+ الالتزام بخطط خفض الإنتاج

ارتفعت أسعار النفط بنحو واحد في المئة عند التسوية اليوم الثلاثاء بعد أن قالت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، إن مجموعة أوبك+ ملتزمة بتخفيضات الإنتاج وقد تتخذ المزيد من الخطوات لتحقيق التوازن في السوق.

ومع ذلك، قلصت الأسعار المكاسب في وقت متأخر من الجلسة بعد أن ذكرت بلومبرج أن الاتحاد الأوروبي خفف من اقتراحه الأخير بتحديد سقف أسعار صادرات النفط الروسية من خلال تأخير التنفيذ الكامل وتخفيف بنود الشحن الرئيسية. واقترح التكتل إضافة فترة انتقالية مدتها 45 يوما للعمل بالحد الأقصى، وفقا لبلومبرج.

ومن المقرر أن يبدأ حظر الاتحاد الأوروبي على واردات الخام الروسي في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول بالتزامن مع خطة مجموعة السبع التي ستسمح لمقدمي خدمات الشحن بالمساعدة في تصدير النفط الروسي، ولكن فقط بأسعار منخفضة محددة.

وقال جون كيلدوف، الشريك في أجين كابيتال إل.إل.سي في نيويورك “لقد تبين أن سقف السعر هو وسيلة تمكن الدول الغربية من إبقاء النفط الخام الروسي في السوق… النقطة الأساسية هي ما إذا كنا سنفقد كميات كبيرة من الخام والمنتجات المكررة من روسيا أم لا، وهذا لم يحدث حتى الآن”.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 91 سنتا أو واحدا في المئة ليبلغ عند التسوية 88.36 دولار للبرميل. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 91 سنتا أيضا أو 1.1 في المئة إلى 80.95 دولار للبرميل.

وتلقت الأسعار دعما خلال الجلسة، بعد أن نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان نفيه أمس الاثنين لصحة تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال أشار إلى أن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) تدرس زيادة الإنتاج. وقاد التقرير الأسعار لهبوط خمسة في المئة.

وتجتمع أوبك وروسيا وحلفاء آخرون، فيما يعرف بتجمع أوبك+، في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول.

كما تراجعت الأسعار بفعل المخاوف بشأن الطلب على النفط في ظل رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة وسياسات الإغلاق الصارمة التي تتبعها الصين للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأغلقت بكين المتنزهات ومراكز التسوق والمتاحف اليوم الثلاثاء واستأنفت المزيد من المدن الصينية اختبارات كوفيد-19 الجماعية. وحذرت العاصمة الصينية يوم الاثنين من أنها تواجه أشد تحديات الجائحة وشددت القواعد الخاصة بدخول المدينة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]