«النقب» يهدد بانهيار الحكومة الإسرائيلية

ترصد المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، معاناة الفلسطينيين في منطقة النقب المحتل عام 1948.

واستعرضت الدوائر السياسية في الغرب شواهد المواجهات المستمرة منذ سنوات من قبل سلطات الاحتلال لتهجير سكان النقب من البدو الفلسطينيين.

ونشرت صحيفة «التليجراف» البريطانية، تقريرا يكشف حجم المعاناة التي يكابدها الفلسطينيون في تصديهم لسلطات الاحتلال وتمسكهم بهويتهم فوق وطنهم.

ويتوقع تقرير الصحيفة البريطانية، بعنوان «الخلاف المرير حول مخطط غرس الأشجار يهدد بإنهيار حكومة إسرائيل الهشة»، تفكك الحكومة بسبب «خلاف مرير» حول زراعة الأشجار في أرض في منطقة النقب، بعدما تم اعتقال العشرات من الفلسطينيين  خلال مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية ضد المخطط الذي يديره الصندوق القومي اليهودي.

  • وتشير الصحيفة إلى أن «مخطط غرس الأشجار يحظى بدعم القوميين الإسرائيليين والفصائل اليمينية لائتلاف رئيس الوزراء نفتالي بينيت، لكن البدو يعارضونه ويقولون إنه ينتهك أراضيهم ويضر بنمط حياتهم».

ويقول المحلل السياسي البريطاني، جيمس روثويل، في التقرير: «تعيش المجتمعات البدوية في منطقة النقب الجنوبي في قرى لا تعترف بها إسرائيل، وقد قسّمت القضية حكومة إسرائيل الهشة متعددة الأحزاب».

وبينما هدد منصور عباس، زعيم حزب «القائمة»، الذي يدعم أغلبية بينيت الهشة، بوقف التصويت مع الحكومة ما لم يتوقف غرس الأشجار، الأمر الذي يهدد بانهيار الائتلاف، يرى جيمس روثويل، أن «المواجهة قد تؤدي إلى تشجيع بنيامين نتنياهو وحزبه الليكود، الذي ورد أنه أرسل وفدا للمشاركة في مخطط غرس الأشجار يوم الثلاثاء».

وتضيف الصحيفة، «إن نتنياهو، أطول رئيس وزراء في إسرائيل خدمة، حريص على انهيار الائتلاف والعودة إلى السلطة في أقرب وقت ممكن.. وبدا أن يائير لابيد، وزير الخارجية في الحكومة، يؤيد حزب العمل في النزاع، حيث دعا إلى تعليق خطة غرس الأشجار».

ويذكر كاتب التقرير، أن قادة المجتمع البدوي دعوا هذا الأسبوع إلى غرس الأشجار في أماكن أخرى لأنهم يتعدون على المزارعين الراغبين في رعي قطعانهم..لقد جاء الصندوق القومي اليهودي لمنع تطوير قرى النقب ولإنكار إضفاء الشرعية على هذه المجتمعات في المستقبل”.

و«النقب» منطقة صحراوية تقع جنوب فلسطين المحتلة تبلغ مساحتها 14 ألف كم2، أي نصف مساحة فلسطين وتمتد من جنوب الخليل إلى خليج العقبة ومن وادي عربة حتى البحر المتوسط، ويقطنها الكثير من القبائل والعشائر البدوية الفلسطينية مثل: الترابين والتياها والعزازمة والجهالين.

ويوجد في النقب أكثر من 10 مدن عربية أهمها: بئر السبع، رهط، عرعرة، تل السبع، تل عراد، كما يوجد حوالي 160 قرية وتجمع  فلسطيني، ويبلغ تعداد البدو الفلسطينيين الآن حوالي 400 ألف نسمة.

وبعد الاحتلال الإسرائيلي للنقب في العام 48، أجبروا قرابة 100 ألف بدوي على الرحيل، وتحوّل أغلبهم إلى لاجئين في الأردن وشبه جزيرة سيناء وقطاع غزة، ومناطق الضفة الغربية.

وفي عام 2005 وضعت سلطات الاحتلال خطة لتهويد النقب سُميت «الخطة القومية الاستراتيجية لتطوير النقب»، وتتلخص في زيادة عدد اليهود إلى قرابة مليون نسمة، على ألا يزيد العرب على 200 ألف نسمة.

  • واستهدف الاحتلال قرى النقب بالهدم والإهمال والحرمان من الخدمات الأساسية فهدمت أكثر من 26 ألف منزل، واستولت على الأراضي الزراعية فصادرت أكثر من 13 مليون دونم، ولم تعترف بنحو 36 قرية عربية وحرمتها من كل الخدمات واعتبرتها «قرى غير معترف بها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]