«النكبة».. الحلقة الخامسة من «وثائقي النهاية»

تواصل قناة «الغد» عرض حلقات سلسلة «وثائقي النهاية» من إعداد وتقديم الصحفي جورج بكاسيني، والذي يحكي مسار الانهيار السياسي في لبنان.

وكشف جورج بكاسيني، خلال الحلقة الخامسة من الوثائقي، والتي تحمل عنوان «النكبة» كواليس الجفاء بين الرئاسة اللبنانية (قصر بعبدا) والحكومة (بيت الوسط).

وقال جبران باسيل، رئيس التيار الوطني الحر، آنذاك إن السنية السياسية صعدت على جثة المارونية. فيما كشفت الصحافة اللبنانية أن سعد الحريري ألغى لقاءه بجبران باسيل.

وتوسعت رقعة التباعد بين الحريري وباسيل إلى دفن التسوية السياسية إلى غير رجعة.

وعن هذه التسوية، قال مستشار الرئيس اللبناني المنتهية ولايته، جان عزيز، إنه لا أحد يعرف سببًا واضحًا حتى الآن لدفن التسوية السياسية بين المستقبل والتيار الوطني الحر.

وأضاف جان عزيز أن التسوية تأكد تفسخها بعد الانتخابات النيابية، مشيرا إلى أن الاحتجاجات عقب ذلك جاءت لتقضي عليها تمامًا.

وأضاف جورج بكاسيني: “الشارع انفجر غضبا في 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2019″، وملأ اللبنانيون الساحات والطرقات منددين بالطبقة السياسية، ورفعوا شعار “كلن يعني كلن”.

وثائقي «النهاية» من 6 حلقات ويعرض كل خميس في تمام التاسعة بتوقيت القاهرة، والثامنة وأربعون دقيقة بتوقيت لبنان.

يشار إلى أن هذا العمل لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر قناة «الغد»، وإنما هو رصد لفترة من الزمن دارت فيه أحداث متلاحقة للقضية.

كما نؤكد أننا لا نروّج ولا نتبنى أي فِكر متطرف أو أعمال عنيفة، وأننا على الحياد ولا نتبنى أي نهج خارج سياق العمل الإعلامي المتعارف عليه.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]