النمنم والمهيوبي ونبيل العربي في حفل توقيع «صقر الصحراء عبد القادر»

شهد وزير الثقافة المصري، الكاتب الصحفي حلمي النمنم، مساء أمس الأحد، حفل توقيع كتاب «صقر الصحراء عبد القادر والغزو الفرنسي للجزائر»، بحضور الدكتور عز الدين ميهوبي وزير ثقافة الجزائر.

وكتب تصدير الكتاب، الذي ألفه سكاون ولفريد بلنت، الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وترجمه وقدمه الدكتور صبري محمد حسن، ونشره مركز الأهرام للنشر.

في مستهل الحفل، قال حلمي النمنم، «إن شخصية الأمير عبد القادر الجزائري فذة نحتاج لها الآن، وما يحدث في العالم العربي يفرض علينا أن نقرأ عن هذه الشخصية، كيف كان عبدالقادر الجزائري رجلا مناضلا ووطنيا، وفي نفس اللحظة إنسانا».

وأضاف «هذه الأمة ابتليت بالمجاهدين، لكنهم هم الذين يخونون الوطن، بتصديرهم صورة الإسلام الخاطئ، وأنه يفرض على المواطن أن يخون وطنه باسم الخلافة والإمارة الإسلامة».

f41799bd-f8be-4c5c-a082-41dc4b5c9a25

وتابع «الأمير عبد القادر الجزائري ضرب مثلا كيف تكون مسلما متدينا وإنسانا تحب الحياة وتدافع عن الآخر المختلف، مثل الدرزي والمسيحي والفرنسي، إذا وقع بين يديك في الأسر، ولكننا الآن نرى من يتلذذ بالقتل».

ولفت النمنم إلى ما يحدث الآن في سوريا وليبيا وغيرها، موضحا بأن زعيم داعش أبو بكر البغدادي وأشباهه ليسوا عنوانا للإسلام.

ومن جانبه، قال الدكتور عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، «نحن كجزائريين نحفظ لمصر كثيرا من المواقف، ومنها أن العدوان الثلاثي على مصر كان من أحد أسبابه إمداد مصر للجزائر بالسلاح، الذي كان يصل لثوار الجزائر».

ونقل الوزير، تحيات الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى الشعب المصري، وإلى الحضور، مؤكدا أن العلاقات ما بين الشعبين المصري والجزائري كبيرة وممتدة.

ولفت إلى أن تصدير الرئيس بوتفليقة للكتاب، الذي طبع في مصر، جاء إيمانا منه في دور الثقافة في بناء الشخصية العربية وترسيخها في مواجهة أشكال التطرف، التي تواجه العرب الآن.

وأضاف «التطرف هو الخطر الذي يتهدد مستقبلنا العربي، فالثقافة هي الشراكة التي تمنحنا الفرصة في الحرب على التطرف وتبادل الخبرات في محاربته، وتمنى أن تستمر مثل هذه المبادرات الجادة في ظل قيادة البلدين.

فيما قال السفير الجزائري، نذير العرباوي، «أن عبد القادر الجزائري قدم الكثير لأمته العربية ووطننه الجزائر، فمهما خطت الأيادي بوصف مآثرة تظل مقصرة أمام هذا الرجل وعظمته، وأن في تصدير الكتاب للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يقول، «إن من أعظم المشاعر والاعتزاز في تاريخنا الجزائري أن نقرأه في تاريخ الآخرين الذى ينمي فينا إحساسنا بالهوية العربية والجزائرية».

b898abeb-52d9-4951-9f88-bacf9843a47f

وأضاف أن عبد القادر الجزائري كان شخصية فريدة واستثنائية جمع بين القائد السياسي والعسكري الشجاع، من خلال قدرته على تطوير شؤون الدولة وتطوير الدوواين والجيش، كذلك كان أديبا وشاعرا، كما نهل من العلوم الشرعية حتي أصبح فقيها، مؤكدا أن علاقته الشخصية بين مصر والأمير عبد القادر الجزائري هي وثيقة متميزة بين البلدين طبيعتها التعاون المثمر بين البلدين، والتي استمرت حتي الآن بين الرئيسين المصري والجزائري .

أما نبيل العربي، فيرى أن الكتاب يرصد تاريخا مهما في الجزائر والأمة العربية ونضالا ألهم القادة الجزائريين أيام النضال ضد الاستعمار الفرنسي، وأوضح أن اهتمام الرئيس بوتفليقة بالأمير عبد القادر لم ينقطع، فقد ترأس بوتفليقة بعثة الشرف لنقل رفات عبد القادر الجزائري إلي الجزائر من دمشق، والذي كان مصدر حفاوة لأهل الشام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]