النوم الجيد يزيد النشاط الجنسي للنساء

تظهر دراسة حديثة، أن نوم النساء الكبيرات في السن جيدا أثناء الليل ربما يجعلهن ينعمن بحياة جنسية أكثر إشباعا.

ووجد الباحثون أن النساء بعد سن انقطاع الطمث يشكون من نقص النشاط الجنسي ودرجة الإشباع إذا كن يعانين من اضطرابات في النوم أثناء الليل.

وقالت الطبيبة جوليانا كلينج التي قادت الدراسة والتي تعمل في مستشفى مايو كلينك في سكوتسديل بولاية أريزونا إنه استنادا إلى نتائج الدراسة فإن الأطباء قد يرغبون في النظر إلى الصحة العامة للمرأة الكبيرة في السن إذا ما تحدثت عن أمور مثل الإشباع الجنسي.

وأضافت لرويترز هيلث “عندما تسألني مريضة عن أمر يتعلق بالصحة الجنسية يكون من المهم بالنسبة لي النظر إلى مسائل صحية أخرى والسؤال عن النوم”.

ومن أجل إعداد الدراسة قامت كلينج وزملاؤها بتحليل بيانات جمعت من نحو 94 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 50 و79 عاما. وأجابت النساء على أسئلة عن الأداء الجنسي في العام السابق وعن النوم في الشهر السابق.

وبشكل عام قالت 56 بالمئة من النساء إنهن راضيات نوعا ما عن نشاطهن الجنسي الراهن.

وكان نحو ثلث النساء تعانين من الأرق واتضح ذلك من أداة تأخذ في الاعتبار القدرة على النوم وعدد مرات الاستيقاظ خلال الليل وجودة النوم بشكل عام.

ووجد الباحثون بعد استبعاد العناصر التي قد تؤثر على النتيجة أن النساء اللاتي تعانين من الأرق كن الأقل ميلا بنسبة 8 % للقول إنهن راضيات عن حياتهن الجنسية.

وقال الباحثون كذلك في دورية (مينوبوز) إن النشاط الجنسي والإشباع يقلان كلما قل عدد ساعات النوم.

فالنساء اللائي كن ينمن ست ساعات في الليلة تقل احتمالات نشاطهن وإشباعهن الجنسي بنسبة 6 % بالمقارنة مع من ينمن ما بين سبع وثماني ساعات كل ليلة.

أما النساء اللاتي ينمن نحو خمس ساعات فقط في الليلة فإن احتمالات نشاطهن وإشباعهن الجنسي تقل بنسبة 12 % عمن ينمن ما بين سبع وثماني ساعات كل ليلة.

وقالت كلينج “الدراسة تشير إلى أهمية النوم الجيد والكافي بالنسبة للأداء الجنسي”.

ولا تثبت الدراسة أن قلة النوم تسبب قلة النشاط والإشباع الجنسي ولا تؤكد كذلك ما إذا كانت زيادة عدد ساعات النوم تحسن من النشاط الجنسي للنساء.

لكن كلينج تقول إن الدراسة “تشير بالتأكيد إلى أهمية ذلك غير أنها دراسة مبنية على الملاحظة”.

وقالت جو آن بينكرتون المدير التنفيذي لجمعية (نورث أمريكان مينوبوز سوسايتي) “الاهتمام بالنوم سبع ساعات في الليلة من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل أسرتك وعلاقتك وعملك وصحتك”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]