الهجرة والإرهاب يتصدران مخاوف الأوروبيين

ظهر استطلاع للرأي أجرته المفوضية الأوروبية أن الهجرة والإرهاب يأتيان على رأس المخاوف بالنسبة للاتحاد الأوروبي كتكتل لكن الثقة في الاتحاد والتفاؤل بشأن مستقبله في تزايد.

وأظهر استطلاع يوروباروميتر الذي تجريه المفوضية مرتين في العام أن 38% من مواطني الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 510 ملايين نسمة يعتبرون الهجرة أهم قضية تواجه الاتحاد. وللمفارقة جاءت أعلى مستويات للقلق من تلك الظاهرة في دول معدلات الهجرة فيها متدنية للغاية وهي استونيا والتشيك والمجر.

وذكر 29% من الأوروبيين أن الإرهاب يمثل مبعث قلق لهم. ومرة أخرى كانت أعلى معدلات القلق منه في دول لم تشهد أي هجمات إرهابية في الأعوام الماضية وهي ليتوانيا وقبرص وأيرلندا والتشيك وبلغاريا وبولندا ولاتفيا.

وأظهر الاستطلاع زيادة بمقدار نقطة مئوية في معدل الثقة في الاتحاد الأوروبي عن خريف العام الماضي لتصل إلى 42% فيما قال 45% إنهم يشعرون أن أصواتهم تشكل فرقا في التكتل الذي يضم 28 دولة، وذلك بزيادة نقطة مئوية واحدة.

لكن لا تزال نسبة من يميلون إلى عدم الثقة في الاتحاد الأوروبي بلغت 48% فيما لا يعتقد 49% أن أصواتهم مسموعة.

وأظهر الاستطلاع أن التفاؤل بشأن مستقبل الاتحاد الأوروبي، الذي ستنسحب منه بريطانيا في مارس آذار من العام المقبل، ارتفع للمرة الثالثة على التوالي ليصل إلى 58% وهو أعلى معدل منذ ربيع 2015.

ولم تتغير نسبة التأييد للعملة الأوروبية الموحدة (اليورو) وظلت عند 74% وسجلت أعلى نسبة في إستونيا وهي 88% تليها أيرلندا وسلوفينيا بنسبة 84%. وجاء التأييد لليورو في إيطاليا التي فاز فيها تحالف مناهض لأوروبا بالانتخابات هذا العام بنسبة 61%.

واعتبرت أغلبية تبلغ 58% من مواطني الاتحاد الأوروبي أن حرية حركة الأشخاص والسلع والخدمات هي أكبر إنجاز للتكتل فيما صوت 54% للسلام بين دول الاتحاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]