الهجوم المبكر أم الدفاع.. «سلاح» الأهلي المصري لإنجاز تاريخي في دوري الأبطال

يقول الراحل بول برايانت مدرب كرة القدم الأمريكية للجامعات: “الهجوم يمنحك الفوز بالمباريات.. الدفاع يمنحك الألقاب”.

وتبدو مقولة برايانت مبررة حيث منحته 6 ألقاب مع جامعة ألاباما في الفترة من 1961 وحتى 1979.

وفي كرة السلة الأمريكية يكون الهتاف الأشهر للجماهير “الدفاع” وليس “الهجوم”، فالفريق الذي يريد حصد لقب دوري المحترفين يجب أن يملك أولا القدرة الدفاعية.

وسيكون على بيتسو موسيماني مدرب الأهلي الاختيار بين الدفاع والهجوم عندما يواجه الوداد في نهائي دوري أبطال أفريقيا في المغرب غدا الإثنين.

وأدرك المدرب الجنوب إفريقي مشكلة فريقه الدفاعية منذ اليوم الأول في الموسم الحالي.

فالأهلي استهل الموسم بخطة 3-4-3 مع وجود حمدي فتحي أمام ثنائي الدفاع ومنح الحرية لعمرو السولية وأليو ديانج في قيادة خط الوسط.

وكانت بداية الأهلي جيدة للغاية هذا الموسم حتى الفترة التي تلت انتهاء كأس الأمم الأفريقية وبداية دور المجموعات بدوري الأبطال.

فالفريق تعرض لمشاكل دفاعية مع غياب السولية أو فتحي واضطر موسيماني للعودة إلى اللعب بطريقة 4-2-3-1.

واهتزت شباك الأهلي 11 مرة في دوري الأبطال هذا الموسم مقارنة بست مرات فقط في الموسم الماضي عندما نال اللقب على حساب كايزر تشيفز الجنوب أفريقي، و7 مرات في موسم 2019-2020 حيث حصد اللقب بانتصاره على غريمه المحلي الزمالك.

ومنذ تولي موسيماني المسؤولية في أكتوبر 2020 حافظ الأهلي على سجله الخالي من الهزيمة في أدوار خروج المغلوب واهتزت شباكه 3 مرات في الموسمين الماضيين مقابل 4 مرات هذا الموسم.

وخلال فترة المدرب الجنوب إفريقي يعتمد الأهلي على بداية هجومية ومحاولة هز شباك المنافس مبكرا في أول نصف ساعة ثم تهدئة اللعب وإدارة المباراة قبل تكرار الأمر في بداية الشوط الثاني.

وسيكون على موسيماني، الساعي لإنجاز لا سابق له بالفوز بثلاثة ألقاب متتالية في المسابقة، التفكير مليا في تشكيلته الأساسية.

وعلى الرغم من الفوز الكبير 4-صفر على وفاق سطيف في ذهاب الدور قبل النهائي في غياب السولية فإن الطرد المبكر في صفوف الفريق الجزائري جعل مهمة حامل اللقب أسهل.

وربما تكون تشكيلة مباراة الذهاب أمام الرجاء في دور الثمانية هي المثالية للأهلي أمام منافسه المغربي الآخر باستثناء المدافع محمد عبد المنعم الذي من المنتظر أن يغيب بسبب الإصابة.

وبالتأكيد سيكون الثنائي ديانج وفتحي في خط الوسط لكن يبقى السؤال بشأن إمكانية الاعتماد على السولية العائد من إصابة.

وإذا قرر موسيماني الاعتماد على السولية فيبدو أن الأقرب لثلاثي الهجوم بيرسي تاو وحسين الشحات وطاهر محمد طاهر والذي اعتمد عليه المدرب الجنوب أفريقي في المباريات الأخيرة بشكل كبير.

وإذا وضع المدرب السابق لصن داونز السولية على مقاعد البدلاء فستكون المنافسة على المكان الأخير بين محمد مجدي “قفشة” ومحمد شريف هداف الفريق في البطولة بخمسة أهداف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]