الهجوم على ناقلتي النفط في عمان … من المستفيد؟

لا يزال الخطر يحاصر منطقة الخليج بسبب سلسلة الاستهدافات الأخيرة، والتي طالت عمان، اليوم الخميس، حيث تعرّضت ناقلتا نفط نرويجية و يابانية لهجوم في بحر عمان، ما أدى إلى اشتعال النيران فيهما وإجلاء طاقميهما، في تطور جديد يزيد التوترات في المنطقة في ظل تصعيد إيراني أمريكي منذ أسابيع.

وأفاد الأسطول الخامس الأمريكي ومقرّه البحرين في بيان عن “هجوم استهدف ناقلتي نفط في خليج عُمان”. 

وبث التلفزيون الرسمي الإيراني صورة وشريط فيديو يظهران بحسب قوله، النيران تتصاعد من إحدى ناقلتي النفط اللتين تعرضتا للهجوم.

إيران تنفي

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” أن إيران قدمت المساعدة لناقلتي النفط أجنبيتين”. 

ونقلت عن “مصدر مطّلع” قوله إن “وحدة إنقاذ تابعة للبحرية الإيرانية في محافظة هرمزكان (جنوب إيران) أغاثت 44 بحارا من المياه نقلوا إلى ميناء بندر جاسك”.

وأعلنت إيران أنّها أرسلت طائرة مروحية إلى موقع السفينتين للتحقيق. بينما أشار الأسطول الخامس الأمريكي إلى أن “سفن البحرية الأمريكية منتشرة في المنطقة وتقدم المساعدة”.

أسعار النفط يرتفع

وتقع المنطقة التي شهدت واقعة استهداف ناقلتي نفط في عمان خارج مضيق هرمز الذي تعبر منه يوميا نحو 35% من إمدادات النفط العالمية المنقولة بحرا والتي تقدر بنحو 15 مليون برميل.

وارتفعت أسعار النفط بعدما أوردت خدمة معلومات شحن تديرها البحرية البريطانية عن “حادثة” في بحر عمان.

ووصل سعر برميل نفط برنت بحر الشمال إلى 61,55 دولارا بزيادة 2,65%، بينما وصل سعر برميل النفط الخفيف إلى 52,34 دولارا بزيادة 2,35%.

الاتحاد الأوروبي يحذر

من جانبه، دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، الخميس، إلى تفادي “الاستفزازات” في المنطقة.

وقالت المتحدثة باسمها “لا تحتاج المنطقة الى أسباب جديدة مزعزعة للاستقرار و مسببة للتوتر وبالتالي تجدد الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي دعوتها لأقصى درجات ضبط النفس وتفادي أي استفزاز”.

أمريكا تندد

ووصفت الولايات المتحدة الهجمات في عمان بأنها “غير مقبولة” وأبلغت مجلس الأمن الدولي بأن أحدث هجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان “يثير قلقا شديدا”.

وقال دبلوماسيون في مجلس الأمن إن الولايات المتحدة أبلغتهم بأنها تعتزم إثارة مسألة “سلامة وحرية الملاحة” في الخليج خلال اجتماع مغلق للمجلس في وقت لاحق اليوم.

وقال جوناثان كوهين القائم بأعمال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة خلال اجتماع للمجلس بشأن التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية “من غير المقبول من أي طرف مهاجمة سفن شحن تجارية وهجمات اليوم على سفينتين في خليج عمان تثير قلقا بالغا”.

وأضاف “الحكومة الأمريكية تقدم المساعدة وتواصل تقييم الوضع”.

الموقف الأوروبي

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خلال الاجتماع من أن العالم لن يستطيع تحمل “مواجهة كبرى في منطقة الخليج”.

وأضاف جوتيريش “أندد بشدة بأي هجوم على سفن مدنية. يجب الوقوف على الحقائق وتحديد الأطراف التي تتحمل المسؤولية”.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، إن التقارير عن تعرض ناقلتي نفط لهجوم في خليج عمان تبعث على القلق الشديد، وقد تؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة.

وقال ماس في مؤتمر صحفي مع نظيره الألباني “الأنباء التي تلقيناها تبعث على القلق الشديد”.

 

روسيا وإيران

وفي ذات السياق، حذرت الخارجية الروسية، من أي محاولات لتحميل إيران المسؤولية عن الحادث.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، في تصريح صحفي: “أود الاستفادة من هذه الفرصة للتحذير من الاستنتاجات المستعجلة ومحاولات تحميل الطرف غير الموالي لعدد من الدول المعروفة”.

 

 

مكاسب إيرانية

ووجه الباحث بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية  الدكتور أحمد كامل البحيري أصابع الاتهام فيما يخص الهجوم  إلى ميليشيا الحوثي، مشيرا إلى أن طهران توجه رسالة للوساطة اليابانية.

وأشار كامل إلى أن الحادثة سيكون لها تداعيات أمنية أكثر منها اقتصادية، مشيرا إلى أن المنطقة أمام جماعة تقوم بحرب بالوكالة.

وقال إن طهران تسعى لتكون على أجندة ترتيبات الأمن في الخليج العربي، لافتا إلى أن  ما حدث ربما محاولة لكسب مزيد من التفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية والخليج العربي.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]