الهدم متواصل في القدس.. والمستوطنون يواصلون اقتحام الأقصى

هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، مركزًا صحيًا ومنزلاً في مدينة القدس المحتلة، فيما واصل المستوطنون اقتحام المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من أفراد الشرطة الإسرائيلية.

وقالت مصادر فلسطينية في القدس، إن آليات بلدية الاحتلال وعناصر من شرطة الاحتلال اقتحمت بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، خلال ساعات الصباح، وشرعت بهدم مركز (عبد الله الشيخ) الطبي.

وقال المدير التنفيذي للمركز الطبي، غسان جلاجل، “قدمنا استئنافا ضد قرار الهدم، إلا أن سلطات الاحتلال نفذت الهدم بشكل فجائي لجزء من المركز بمساحة 80 مترًا مربعًا، بما يعادل نصف المساحة، دون انتظار الرد على الاستئناف”، مشيرا إلى المركز يخدم نحو 21 ألف نسمة من سكان البلدة.

واقتحمت طواقم البلدية والجرافة برفقة أعداد كبيرة من القوات الخاصة قرية جبل المكبر، وحاصروا مركز “عبد الله الشيخ” الطبي، وقامت بهدمة بصورة كلية.

وفي بيت حنينا، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال المنطقة،وحاصرت منزلاً يعود لعائلة الرجبي، وقامت بهدم الطابق العلوي لمنزل المواطن المقدسي صهيب الرجبي، قبل أن يأتي قرار محكمة الاحتلال بإيقاف عملية الهدم.

وفي مخيم شعفاط شمال شرق القدس اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي واستولت على كاميرات مراقبة من على بعد الابنية والمرافق.

وذكرت مصادر فلسطينية، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم وانتشرت في شوارعه وأزقته، وداهمت محال تجارية، وخلعت أبوابها واستولت على كاميراتها دون تواجد أصحابها.

وفي السياق، واصل العشرات من المستوطنين اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية قرب مصلى باب الرحمة، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، تحت حماية شرطة الاحتلال.

وأضافت، أن شرطة الاحتلال شرعت بالتدقيق في هويات المصلين أثناء دخولهم للمسجد الأقصى في محاولة لتفريغه، خاصة في ساعات اقتحام المستوطنين له.

وكانت سلطات الاحتلال هدمت ما يزيد عن 170 مبني خلال عام 2021، وسط مخاوف من تزايد قرارات الهدم بشكل ملحوظ ، حيث لا يمر أسبوع دون الكشف عن مشاريع استيطانية جديدة على أراضي المدينة المحتلة.

وذكرت محافظة القدس المحتلة، أن حوالي 25 ألف منزل مهددة بالهدم تواجه المرحلة الأخطر في ظل سياسة التهويد التي تنتهجها سلطات الاحتلال وتهجير المقدسيين وإحلال المستوطنين مكانهم، مؤكدةً أن سياسة الاحتلال المتصاعدة منذ بداية العام الجاري في القدس، تقوم على هدم المباني والمنازل وتشريد العائلات، والإعلان عن بناء وحدات استيطانية جديدة، وتوسيع مستوطنات قائمة.

وأشارت إلى استمرار خطر قرارات إخلاء المنازل الفلسطينية، وعملية التطهير العرقي الذي تتعرض له عدة أحياء في المدينة المقدسة ومنها حي الشيخ جراح.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]