الهلال الأحمر: إصابة 60 فلسطينيا في المواجهات مع الاحتلال بالقدس

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، إصابة 60 مواطنا بجروح خلال مواجهات مع الاحتلال، السبت، في محيط باب العامود وباب الساهرة وحي الشيخ جراح وباب الأسباط وحطة بالقدس المحتلة.

وأضاف الهلال في بيان صحفي، بأنه تم نقل العديد من المصابين للمستشفى، ، وأن قوات الاحتلال لم تسمح لسيارات الإسعاف من الدخول لمحيط باب العامود، رغم وجود عشرات الإصابات.

وكانت مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان المقدسيين وجنود الاحتلال الإسرائيلي، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، وكذلك قطاع غزة.

وتعد المواجهات التي حدثت اليوم السبت، من أعنف المواجهات مع الاحتلال منذ سنوات، حيث استخدم الاحتلال القوة المفرطة لقمع المتظاهرين والمصليين واستخدمت كل وسائل القمع لإرهاب المقدسيين.

ودفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية كثيفة إلى محيط المسجد الأقصى ومدينة القدس المحتلة خاصة في منطقة باب العامود لقمع المصلين الفلسطنيبن، في ليلة السابع والعشرين من رمضان.

وأحيا أكثر من 90 ألف مصل ليلة القدر في المسجد الأقصى المبارك، بينما تعالت الدعوات لكل من يستطيع الوصول إلى الأقصى والرباط فيه والدفاع عنه في مواجهة المخططات الاستيطانية.

وتحولت باحات المسجد الأقصى وساحة باب العامود إلى ساحة حرب، مارس خلالها جنود الاحتلال أبشع الجرائم والانتهاكات بحق المواطنين المقدسيين.

واندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال، قرب باب العامود بالقدس المحتلة، حيث عملت قوات الاحتلال على إخلاء المنطقة بالقوة المفرطة من خلال الاعتداء على العشرات من الشبان بالضرب المبرح، فيما اعتقلت عشرات آخرين واقتادتهم إلى جهات مجهولة.

وأطلقت قوات الاحتلال الأعيرة المطاطية والقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع تجاه المئات من الشبان الفلسطنيبن، فيما وقعت اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الاحتلال.

وامتدت المواجهات إلى شارع السلطان سليمان، ولاحقت قوات الاحتلال المواطنين في شارع السلطان سليمان وقرب باب الساهرة، وباب حطة.

واستخدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قوات الخيالة من أجل الاعتداء على المواطنين والمارة في باب العامود وشارع السلطان سليمان وقرب باب الساهرة.
ومنعت قوات وشرطة الاحتلال، الطواقم الطبية من تقديم العلاج للمواطنين المصابين قرب باب العامود وفي حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

وفي حي الشيخ جراح قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، وبشكل عنيف المواطنين المتواجدين في محيط الشيخ جراح، وقامت بالاعتداء على فتيات تواجدن في خيمة اعتصام بالحي، واعتقلت العديد من المواطنين من بينهم نساء وفتيات وأطفال.

وقامت شرطة الاحتلال باستخدام الخيالة للاعتداء بالضرب المبرح على المواطنين في حي الشيخ جراح، خصوصا النساء والشيوخ، واعتقلت عددا من المواطنين بشكل وحشي دون حدوث أي مواجهات قبل ذلك.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اعتدت بوحشية على جميع المتواجدين هناك ويجري إفراغ الحي كليا بوحشية، ولم تبق شرطة الاحتلال أي مواطن في حي الشيخ جراح في هذه الاثناء.

وأطلق مستوطنين إسرائيليين متطرفين، الرصاص الحي على أهالي “خربة توانة” في “مسافر يطا” جنوب مدينة الخليل.

وفي مدينة نابلس، أصيب مساء السبت، عدد من المواطنين الفلسطينيين بحالات اختناق عقب قمع قوات الاحتلال مسيرة نصرة للأقصى على حاجز حوارة جنوب نابلس، الذي عملت على إغلاقه بالاتجاهين، كما قمعت مسيرة في بلدة بيتا.

وفي غزة، تظاهر المئات من الشبان الغاضبين، على امتداد الشريط الحدودي في عدد من مدن القطاع، نصرةً للمسجد الأقصى والمقدسيين الذين يتصدون للاحتلال الإسرائيلي وقطعان المستوطنين المتطرفين.

وأفاد مراسل قناة الغد، بإصابة شاب فلسطيني بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال على طول الشريط الحدودي لمحافظة الوسطى،

وتجمع عشرات الشبان في تظاهرات انطلقت في عدد من المناطق الحدودية الشرقية للقطاع، خاصة شرق مدينة غزة، ومدينة خان يونس جنوب القطاع، تنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي الذي يعتدي على المصلين والمعتكفين في باحات المسجد الأقصى، ورفضاً للإجراءات العدوانية من قبل المستوطنين ضد المقدسيين في حي الشيخ جراح.

وأشعل المتظاهرون الغاضبون إطارات مركبات تالفة، إضافة إلى إلقاء بالونات ومفرقعات في الأجواء، تعبيراً عن الغضب في وجه الاحتلال ومستوطنيه، وأطلقت قوات الإحتلال قنابل غاز مسيل للدموع صوب جموع الشبان المتظاهرين في المنطقة الحدودية شرق المدينة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]