الهند تخفف القيود على اتصالات «المحمول» في كشمير اعتبارا من الإثنين

أعلنت الحكومة الهندية السبت عزمها على إعادة معظم خدمة الاتصالات الهاتفية المحمولة في كشمير اعتبارا من الإثنين وتخفيف القيود الأمنية التي فرضت قبل أكثر من شهرين في أعقاب إلغاء  الهند الحكم الذاتي في المنطقة المضطربة.

وجاء القرار بعد مراجعة أمنية في المنطقة الواقعة في الهيمالايا، وفق ما ذكر المتحدث الحكومي روهيت كانسال في مؤتمر صحفي. وقال إن جميع الهواتف ذات الاشتراكات الشهرية ستعاد خدمتها ويبدأ تشغيلها اعتبارا من ظهر الاثنين.

وألغت الحكومة الهندية الحكم الذاتي لكشمير في الخامس من أغسطس/ آب،وقطعت الهاتف النقال وشبكة الانترنت في إطار قيود أمنية واسعة.

كما أرسلت عشرات آلاف الجنود في عملية قال منتقدون إنها عزلت عمليا الغالبية المسلمة في كشمير التي تشهد تمردا منذ ثلاثة عقود، عن العالم الخارجي.

ولم يقدم كانسال إي مؤشر حول إعادة تشغيل خدمة الإنترنت.

غير أن الحكومة رفعت الخميس قيودا على سفر السياح إلى المنطقة، وأطلقت سراح ثلاثة سياسيين بين مئات الأشخاص الذين أوقفوا بعد 5 آب/أغسطس.

وتتقاسم السيطرة على كشمير كل من الهند وباكستان منذ استقلالهما عام 1947. وخاضت الدولتان حربين بشأنها وكثيرا ما تندلع اشتباكات حدودية بينهما.

وتقول الهند إن معظم الأهالي في الشطر الذي تسيطر عليه من المنطقة المتنازع عليها يؤيدون قرار إلغاء وضع الحكم الذاتي. غير أنها واجهت ضغوطا دولية لتخفيف القيود.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]