الهند تعلن وقف العمليات العسكرية بكشمير في رمضان

أعلن الجيش الهندي، اليوم الأربعاء، وقف العمليات العسكرية في كشمير الهندية المتنازع عليها مع باكستان لمدة شهر، في خطوة نادرة لمناسبة حلول شهر رمضان.

ويعد وقف الأعمال القتالية الأول من نوعه في إقليم كشمير الذي تسيطر عليه الهند في نحو عشرين عاما، ويأتي بعد تصعيد في العنف في الأشهر الأخيرة في الجانب الهندي ذي الغالبية المسلمة.

وكشمير مقسمة بين الجانبين منذ انتهاء الاستعمار البريطاني عام 1947. ويطالب الطرفان بالمنطقة كاملة وخاضا حربين في هذا السياق.

ومنذ العام 1989، تقاتل جماعات انفصالية مسلحة القوات الهندية في شطر كشمير الذي تنشر فيه الهند نحو نصف مليون جندي، مطالبة بالاستقلال أو إلحاق المنطقة بباكستان.

وقال وزير الداخلية الهندي راجناث سينج إن التعليق يهدف إلى إحلال السلام في شهر الصيام.

وقال مسؤولون إن القرار يعني أن تكف القوات الهندية عن تعقب المسلحين الانفصاليين والقيام بمداهمات للمنازل، لكنه سيتيح لهم الرد عل أي هجوم يتعرضون لهم.

ودعا سينج “الجميع” إلى التعاون لإنجاح المبادرة، دون أن يطلب مباشرة من المتمردين تعليق الأعمال القتالية.

ولم يرد تعليقا فوريا من الجماعات المتمردة التي تقاتل القوات الهندية منذ قرابة ثلاثة عقود.

وكان 2017 العام الأكثر دموية في المنطقة حيث قتل أكثر من مئتي مقاتل في عملية لمكافحة التمرد. وتصاعدت أعمال العنف في 2018 مع مقتل أكثر من 70 مقاتلا في الأشهر الثلاثة الاولى من العام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]