الهند تفتتح منتجعا لليوجا على ضفاف “الجانج”

افتتحت السلطات الهندية في ريشكيكيش على ضفاف نهر الجانج المقدس، مقر “أشرم” الذي مارس فيه أعضاء فريق البيتلز الشهير رياضتهم الروحية.

وأصبح  “أشرم”  متاحا للجمهور منذ أمس، الثلاثاء، وتخطط الولاية لتحويل المكان إلى مركز سياحي لممارسة اليوجا، بعد أن قامت سلطات أوتار براديش بتنظيف المكان قبل عدة أشهر.

وافتتحت استراحة “أشرم” أمس الثلاثاء بعد 35 عاما من اغتيال جون لينون في نيويورك.

وظل “أشرم” مهجورا بعد أن تركه المعلم مهاريشي ماهش يوغي في سبعينات القرن الماضي.

وبحسب فرانس برس، قال مأمور الحياة البرية في مقاطعة أوتار براديش اليوم الأربعاء، “نريد الحفاظ على المكان والاحتفاظ بسحره الأصلي”.

وأضاف، “نحن نخطط لإنشاء مركز لليوجا هنا في أقرب وقت ممكن، ونأمل أن يصبح الأشرم في صورة جديدة تعطي دفعة قوية للسياحة في المنطقة”.

ويدفع السياح الهنود لمنطقة الأشرم رسم دخول قدره 150 روبية، أي ما يعادل 2،24 دولار، بينما يدفع الأجانب 700 روبية أي 10،50 دولار.

وحظى الأشرم الذي يقع على حافة محمية طبيعية بزيارة فريق البيتلز  عام 1968، قبل أن يدخل في نطاق محميات الحياة البرية عام 2003.

ويمكن للسائحين الدخول إلى قاعة التأمل عن طريق تسلق الجدران المحيطة والتي تمثل عامل جذب سياحي.

وأقام فريق البيتلز في الأشرم التي تقع في سفوح جبال الهيمالايا على مساحة 18 فدانا (7.2 هكتار) عام 1968 لتعلم التأمل التجاوزي من المعلم مهاريشي.

وكتب البيتلز العديد من أغانيهم الخاصة  في “وايت البوم” أثناء مهمتهم الروحية في  الأشرم.

ولكن لأسباب غير معروفة اختلف فريق البيتلز مع المعلم مهاريشي خلال زيارتهم، ويقال إن رينجو ستار اعترض على اتباع نظام غذائي نباتي، في حين رأى جون لينون أن ادعاء مهاريشي التبتل كان كذبة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]