الهند.. مطالبات بتجنب الاحتجاجات على الإساءة للرسول حفاظا على السلام

ناشد زعماء جماعات إسلامية بارزة ومساجد في الهند المسلمين، اليوم الإثنين، لتعليق خطط الاحتجاج على تصريحات مسيئة للنبي محمد أدلى بها اثنان من أعضاء الحزب القومي الهندوسي الحاكم.

وتم تداول رسالة تدعو إلى تجنب التجمعات الكبيرة بعد أن اتخذت المظاهرات منعطفا عنيفا الأسبوع الماضي، مما أدى إلى مقتل مراهقين مسلمين اثنين وإصابة أكثر من 30 شخصا منهم رجال شرطة.

وقال العضو البارز في الجماعة الإسلامية، مالك أسلم، وهي منظمة إسلامية تعمل في العديد من الولايات الهندية: “واجب على المسلمين أن يتحدوا عندما يستخف أي شخص بالإسلام ولكن في نفس الوقت من المهم الحفاظ على السلام”.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، أدلى عضوان كبيران في حزب “بهاراتيا جاناتا”، الذي يتزعمه رئيس الوزراء ناريندرا مودي، بتصريحات أساءت إلى المسلمين. وأدلت متحدثة باسم الحزب بالتعليق المسيء في مناظرة تلفزيونية بينما جاء التعليق الآخر لمتحدث باسم الحزب على وسائل التواصل الاجتماعي.

وعلق الحزب عضويتهما وقال إنه يندد بأي إساءة لأي دين، كما رفعت الشرطة دعاوى قضائية على الإثنين، لكن ذلك لم يمنع المسلمين الغاضبين من النزول إلى الشوارع للاحتجاج.

وألقت الشرطة القبض على ما لا يقل عن 400 ممن يشتبه في إثارتهم الشغب خلال الاضطرابات التي وقعت في عدة ولايات وفُرض حظر تجول وتوقفت خدمات الإنترنت في بعض الأماكن.

ويتساءل العديد من المسلمين في الهند عن مكانتهم في المجتمع منذ وصول مودي إلى السلطة في 2014.

ويقول البعض إن حزب بهاراتيا جاناتا الذي ينتمي إليه مودي قد انتهج خط المواجهة، ويروج لفكرة أن الهند دولة هندوسية وهاجم المعارضين “المعادين للقومية”، وهو أمر يعتبره العديد من المسلمين محاولة لتهميشهم. ويشكل المسلمون 13 بالمئة من عدد سكان الهند الذي يتجاوز مليار نسمة.

وهدمت السلطات في ولاية أوتار براديش بشمال الهند أمس الأحد منزل رجل مسلم مرتبط بالاحتجاجات، مما دفع خبراء دستوريين وجماعات حقوقية للتنديد بحكومة الولاية التي يقودها حزب بهاراتيا جاناتا.

وفسّر مسلمون وجماعات حقوقية هدم المنزل بأنه عقاب لأعمال الشغب لكن سلطات الولاية قالت إن السبب هو أنه بني بشكل غير قانوني على أرض عامة.

وقال مساعد للزعيم الهندوسي المتشدد في الولاية لرويترز: “نحن لا نهدم المنازل لمنع المسلمين من الاحتجاج لأن لهم كل الحق في النزول إلى الشوارع”.

ولم يعلق مودي على التصريحات المناهضة للإسلام التي أشعلت الاحتجاجات حتى مع تنامي التنديد في الخارج.

وقدمت دول منها قطر والسعودية والإمارات وعمان وإيران، وهم شركاء تجاريون مهمون للهند، احتجاجات دبلوماسية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]