الهولنديون يصوتون في استفتاء رمزي على الاتحاد الأوروبي

بدأ الناخبون الهولنديون صباح اليوم، الأربعاء، الإدلاء بأصواتهم بشأن اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، في استفتاء استشاري تحول إلى تصويت رمزي على شرعية بروكسل.

ووقف الناخبون بأعداد ضئيلة قبل الظهر في صفوف انتظار أمام مكاتب التصويت، التي أقيمت في مدارس أو محطات قطارات أو متاجر، للإدلاء بأصواتهم قبل إغلاقها مساء اليوم.

وتوقعت آخر استطلاعات الرأي انتصارا بفارق ضئيل لرافضي اتفاق الشراكة الرامي إلى تعزيز الحوار السياسي والمبادلات الاقتصادية والتجارية بين الاتحاد الأوروبي و أوكرانيا.

وهولندا هي آخر بلد في الاتحاد الأوروبي لم يبرم بعد الاتفاق رغم مصادقة البرلمان عليه.

وسعى النائب الهولندي من اليمين المتطرف غيرت فيلدرز المعارض للهجرة، لحشد أنصاره منذ صباح الأربعاء، وكتب على تويتر، «على الجميع أن يصوتوا اليوم، وأن يصوتوا ضد الاتفاق».

وبحسب آخر استطلاع للرأي أجراه معهد «ايبسوس»، فإن 37% من المستطلعين يؤيدون رفض الاتفاق مقابل 33% يعتقدون أنهم سيصوتون لصالحه، فيما باقي المستطلعين لم يحسموا أمرهم.

ويتابع الأوروبيون كما موسكو بترقب شديد هذا الاستفتاء، كما تتابعه أوكرانيا بقلق، بعدما أدى رفض الرئيس السابق الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش عام 2013 توقيع هذا الاتفاق إلى قيام انتفاضة مؤيدة لأوروبي أسقطت حكومته.

ويمثل هذا الاتفاق بالنسبة لكييف التي أرسلت عددا من وزرائها للقيام حملة تأييد له في هولندا، حقبة جديدة للبلاد، فيما تعتبره موسكو تدخلا أوروبيا في منطقة نفوذها.

وأعرب الرئيس الأوكراني بيترو بوروشنكو عن ثقته في نتيجة ايجابية للاستفتاء، لكنه حذر من وقوع بلاده رهينة نقاش داخلي في هولندا حول مصير الاتحاد الأوروبي.

ويؤكد المحللون انه في حال خروج الاستفتاء بنتيجة سلبية، فان ذلك سيضع الحكومة في موقف حرج في وقت تتولى هولندا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي حتى نهاية يونيو/ حزيران.

وفيما تتصدر الاحزاب المشككة في جدوى الاتحاد الأوروبي استطلاعات الرأي للانتخابات التشريعية عام 2017، فإن الاتفاق سيطرح من جديد بعد ذلك على مجلسي النواب والشيوخ للمصادقة عليه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]