الهيئة الوطنية للأرصاد تخفض شدة ماثيو إلى إعصار من الفئة الثانية

خفضت الهيئة الوطنية للأرصاد شدة ماثيو ليصبح إعصارا من الفئة الأولى اليوم السبت، لكنه لا يزال خطرا، حيث هب على طول ساحل المحيط الأطلسي وتسبب في حدوث فيضانات وانقطاع مسارات بعض الطرق.

وقالت الهيئة، إن ماثيو على بعد نحو 35 كيلومترا جنوب شرقي تشارلستون في ساوث كارولاينا.

على الرغم من تراجع حدته، يتابع الاعصار ماثيو صعوده على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة، مهددا بالتسبب في حصول فيضانات مدمرة، فيما تواجه هايتي أزمة إنسانية حادة بعد أن خلف فيها مئات القتلى.

وفي الجزيرة الواقعة في الكاريبي، خلف ماثيو مشاهد دمار وخراب، فقد تطايرت السطوح، وغمرت المياه الشوارع، وتحطمت الأشجار على المساكن الفقيرة، وتسبب الإعصار بمقتل 400 شخص على الأقل في هذا البلد الشديد التأثر بالتقلبات المناخية، وبات مليون شخص يحتاجون إلى مساعدة، كما قالت منظمة «كير فرانس» غير الحكومية، مشيرة إلى أن أعدادا كبيرة من الناس فقدوا كل شيء، و باتوا لا يملكون سوى الملابس التي عليهم.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية، إن بعض المجتمعات المحلية في جنوب هايتي قد دمرت تماما نتيجة الإعصار الذي اجتاح البلاد يوم الثلاثاء.

وفي الساعة 6:00 بتوقيت غرينتش، كان الاعصار ماثيو على مقربة من ساحل كارولاينا الجنوبية «تشارلستون» وجورجيا «سافانا». والاعصار الذي ارتفع إلى أعلى مستوى على مقياس سافير-سيمبسون المؤلف من خمس فئات، تراجع إلى الفئة الثانية، ترافقه رياح سرعتها 165 كلم في الساعة.

وحذر المركز الأمريكي لمراقبة الأعاصير، من انهمار أمطار قاتلة على طول الساحل الشمالي الشرقي لفلوريدا، وساحل جورجيا وساحل كارولاينا الجنوبية وكارولاينا الشمالية.

وأمرت سلطات كارولاينا الجنوبية باجلاء ألاف الأشخاص عن السواحل إلى الملاجىء، وخصوصا إلى  القاعات الرياضية للمؤسسات التعليمية، فيما نبه المركز الأمريكي لمراقبة الأعاصير من أن أمطارا غزيرة قد تتسبب في حصول أضرار فادحة.

وقال ليني كاري، عمدة جاكسونفيل فلوريدا، التي أجلي نصف سكانها الـ 850 ألفا، أن خبراء الأرصاد الجوية وصفوا الإعصار ماثيو بأنه عاصفة لا نراها سوى مرة كل قرن، نريد أن ينعم مواطنونا بالأمان، هدفنا الأول هو السلامة العامة.

ولدى مروره في فلوريدا، حصد الإعصار ماثيو خمسة قتلى على الأقل، هما امرأتان قتلتا من جراء سقوط أشجار، وأصيبت ثالثة بأزمة قلبية، وقضى زوجان اختناقا بغاز الكربون المنبعث من مولد كهربائي في مرأب بيتهما.

وقال المركز الاميركي لمراقبة الاعاصير، ان مستوى الأمطار المتراكمة في المناطق الساحلية قد يبلغ في فلوريدا وجورجيا وكارولاينا الجنوبية وكارولاينا الشمالية، التي تخضع لخطة طوارىء فدرالية، 20 إلى  30 سنتيمترا، أما الذروة فيمكن أن تصل إلى 38 سنتيمترا. ويترافق مرور الإعصار على بعد عشرات الكيلومترات من الساحل، مع أمواج قوية ورياح عنيفة وتساقط للأمطار تحمل على التخوف من ارتفاع مستوى المياه التي يمكن أن تصل إلى ثلاثة أمتار في بعض الأماكن.

وأعلن عدد كبير من مدن جورجيا وكارولاينا الجنوبية ومنها مدينة تشارلستون حظرا جزئيا للتجول، لمنع السلب والنهب في المنازل التي يتركها اصحابها، لكن أوامر الاخلاء التي تتعلق بمجمل حوالى ثلاثة ملايين شخص، لم تنفذ بعد.

ومنذ ان تحول إلى إعصار في 29 أيلول/سبتمبر، اجتاز ماثيو جزر الكاريبي من الجنوب إلى الشمال، وتسبب بحصول أضرار في كولومبيا وجامايكا وجمهورية الدومينيكان، حيث لقي أربعة اشخاص على الأقل مصرعهم، وفي كوبا والبهاماس أيضا.

لكن هايتي وخصوصا جنوبها، كانت الأكثر تضرر من جراء سقوط 400 قتيل على الأقل، وتحدث الدفاع المدني في الجنوب من جانبه عن 315 قتيلا، ووزارة الداخلية عن 271 .

وفي مدينة جيريمي التي يبلغ عدد سكانها 30 ألف نسمة وتعذر الوصول إليها حتى الجمعة، يعتبر الوضع ميئوسا منه، فكل البيوت المسقوفة بالصفيح انهارت، وانقطع التيار الكهربائي وخطوط الهاتف، وتعرض حوالى 80% من المحاصيل للتلف في بعض المناطق.

وأعلنت واشنطن إرسال سفينة تنقل 300 من المارينز الذين سينضمون إلى 250 جنديا وتسع مروحيات ينتشرون هناك، وسترسل فرنسا من جهتها 60 جنديا و32 طنا من المساعدة الإنسانية وأدوات لتنقية الماء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]