الوثيقة التوافقية في السودان.. هل تأتي بحلول للأزمة؟

بعد شد وجذب وأزمات متعاقبة، وقعت قوى سياسية ومجتمعية بالسودان ما أسمته بـ “الوثيقة التوافقية لإدارة الفترة الانتقالية”، وتم الإعلان عنها بشكل مفاجئ، وبدأ الجميع يتساءل عن مدى قوتها لتحقيق توافق غاب عن السودان.

الوثيقة الجديدة حددت مهام ومدة الفترة الانتقالية وطبيعة الشراكة بين المكون المدني والعسكري مع أطراف العملية السلمية طوال الفترة الانتقالية.

وتقر الوثيقة عودة شراكة الحكم الانتقالي بين المدنيين والعسكريين، مع تمديد الفترة الانتقالية حتى عام 2024 ومع تنفيذ اتفاق جوبا للسلام، حيث يعود المكون المدني مرة أخرى للمشاركة في مجلس السيادة لإدارة المرحلة الانتقالية بـ3 مقاعد لأطراف اتفاق سلام جوبا، و8 مقاعد مناصفة بين المدنيين والعسكريين، مع تسمية رئيس وزراء مستقل.

 

 

فضلًا عن اتخاذ إجراءات لتهيئة المناخ السياسي، كإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، ورفع حالة الطوارئ، وصياغة وثيقة دستورية جديدة، تعطي الشرعية الدستورية للمرحلة الانتقالية.

كما تقترح الوثيقة تشكيل الحكومة من 20 وزيرا يمثلون ولايات البلاد الثمانية عشرة، بتوافق مع القوى السياسية.

وقد نجحت  الوثيقة -وفق مراقبين-  في تحريك الجمود السياسي، وفتح آفاق للحوار بين أطراف الأزمة، لكنها في الوقت نفسه شهدت تباينا في المواقف حولها مع اتهامات للموقعين عليها بأنهم مروجين لبقاء السلطة القائمة.

 

فشل الوثيقة

أكد الكاتب والباحث السياسي من الخرطوم غسان علي عثمان، أن الوثيقة التوافقية لن تستطيع اختراق جدار الأزمة في السودان.

وأضاف عثمان، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن هناك فهما مغلوطا لطبيعة المشكلة السياسية في السودان.

وأوضح أن الوثيقة التوافقية ليست بعيدة عن مبادرات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والتي لم تأتِ بنتائج جديدة.

 

إبعاد المكون العسكري

أكد الناطق الرسمي لحركة تمازج السودانية من الخرطوم عثمان عبدالرحمن، ان إبعاد المكون العسكري من المشهد الآن يدخل السودان في نفق مظلم.

وأوضح عبد الرحمن، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن خروج المكون العسكري خلال الفترة الحالية يؤزم الأزمة السودانية أكثر.

وأشار إلى أن السودان في حاجة إلى توافق بين المكون العسكري والمدني للوصول للحل دون إقصاء لأي طرف.

 

لا تلبي الطموحات

أكد الخبير في الشئون السودانية و القرن الإفريقي من  بوسطن/أليكسي دي وال، أن الوثيقة التوافقية تعد تحرك للإطار السياسي بعد حقبة البشير الذي سيطر على الأموال والأمن.

وأوضح دي وال، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن الكثير ينظرون للوثيقة الجديدة أنها خطوة نحو استقرار السودان.

وشدد على أنه من سوء الحظ أن الوثيقة لا تلبى طموحات الشعب السوداني من حيث دعم الديمقراطية أو تحقيق استقرار سريع في البلاد.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]