«الوجه الإيجابي» للاعتراف الروسي بـ«دونيتسك ولوغانسك»

لا تزال تداعيات «مفاجأة» الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، تخيم على المشهدين «العسكري والسياسي» للأزمة الأوكرانية،  ومن «كييف» إلى «واشنطن» مرورا بالعواصم الأوروبية الكبرى.

وكشف خبير روسي عن «الوجه الإيجابي»، بحسب تعبيره، للاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، والخطوات القادمة اللازمة.

ويشير الباحث الروسي، أرتور أفاكوف، إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين بدأ اجتماع مجلس الأمن الروسي، مباشرة بعد أن خاطبه رئيسا جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك طالبين الاعتراف بجمهوريتيهما.

وأوضح أفاكوف، أن «الأرقام الجافة» لا تشير إلى مستوى حرج من العدوان الأوكراني في دونباس, وعلى مدى الأيام القليلة الماضية، زاد عدد مرات القصف اليومي من 2-3 مرات إلى 60 مرة، لكنه لا يزال أقل من العامين 2014-2015، عندما مسحت أطراف النزاع جزءا من دونيتسك وديبالتسيفو عن وجه الأرض. ومع ذلك، لا يمكن تجاهل لجوء ممثلي الجمهوريتين إلى روسيا طلباً للمساعدة.

مبدأ «الخطوط الحمراء»

وفي هذا الصدد، قال نائب مدير معهد بلدان رابطة الدول المستقلة، فلاديمير جاريخين، لصحيفة «موسكوفسكي كومسوموليتس»: يجب استخدام الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك وفقا لمبدأ «الخطوط الحمراء»، فإذا لم تستطع فرنسا وألمانيا إجبار أوكرانيا على الامتثال لاتفاقيات مينسك، فيجب على موسكو أن تدفع كييف إلى ذلك.

الخيار الصعب أمام أوكرانيا

وأضاف: على سبيل المثال، في حال لم تقر السلطات الأوكرانية القوانين اللازمة بشأن الوضع الخاص لدونباس، والعفو العام في غضون شهرين. وإذا لم يتحقق ذلك، فهذا يعني أن أوكرانيا لا تحتاج إلى دونيتسك ولوغانسك، وتعترف روسيا باستقلالهما، ويجب أن تقرر أوكرانيا بنفسها أي خيار تريد.

ولكن ما لا يلزم فعله هو قبول دونيتسك ولوغانسك في عداد روسيا، لأن ذلك سيؤدي إلى اتهامات تنهال على روسيا بضم الجمهوريتين، كما حصل على مثال القرم.

ويكفي التعاون الاقتصادي والإنساني الوثيق معهما. ففي المستقبل يمكن أن يأتي إلى السلطة في أوكرانيا أشخاص عقلاء، ويمكن أن يتفقوا مع جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، وربما يشكلون دولة اتحادية على غرار روسيا مع بيلاروس، أو دولة كونفدرالية.

الدول الداعمة لقرار روسيا

وبينما رفضت واشنطن والدول الأوروبية وكندا وأستراليا، اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا، أعربت دول أخرى عن دعمها لهذا القرار، لكونه يمنع أعمال العنف ويضمن عدم سقوط ضحايا.

وأعلنت كل من جمهورية إفريقيا الوسطى، وفنزويلا، وسوريا، وبيلاروسيا، عن تفهمها لقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

أعرب الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، عن دعم بلاده الكامل للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما يخص الاعتراف باستقلال الجمهوريتين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]