الوحدة 8200 لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي «عراب» فضيحة التجسس «بيغاسوس»

ما يزال دوي فضيحة التجسس على هواتف أكثر من 50 ألف صحفي وسياسي وناشط حقوقي من مختلف دول العالم، يتردد في كل القارات..وتعتبر «بيغاسوس» من أكبر فضائح التجسس في عصرنا..ومع «الوقائع الصادمة للغاية».
كشفت مجلة «لوبس» الفرنسية،  عن وحدة عسكرية خاصة إسرائيلية متخصصة في برامج المراقبة الالكترونية، تتبع جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، تعد «عراب» فضيحة التجسس «بيغاسوس» وقرصنة الانترنت.
وذكرت مجلة «لوبس»، أن قدامى المجندين في وحدة 8200 للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية المرموقة يتم تجنيدهم من قبل شركات المراقبة الإلكترونية الأكثر نجاحًا في اسرائيل، وأن  ربع موظفي المجموعة   الإسرائيلية  NSO  ـ وهي أصل فضيحة «التجسس بيغاسوس»  ـ يأتون من صفوفها، وهي أشهر وحدات المراقبة الإسرائيلية.
وتابعت المجلة الفرنسية: إن وحدة 8200 وتنطق 200-8  هي واحدة من أكثر أجهزة المخابرات تقدماً في العالم، كما يقول الخبراء على غرار نظيرتها الأمريكية وكالة الأمن القومي.

 و يعمل في هذه الوحدة ما بين 5000 إلى 7500 ضابط وجندي في جميع أنحاء اسرائيل خاصة في مركز «أوريم» في صحراء النقب، وهو أحد أكبر قواعد الاستماع في العالم، بالإضافة الى مقر جليلوت Glilot حيث توجد مباني افضل الشركات الناشئة من بينها أكبر مجموعة للأمن السيبراني NSO المتهمة ببيع برنامج التجسس بيغاسوس Pegasus الخاص بها لأنظمة استبدادية.
وهكذا تحول الحصان المجنح في الميثولوجيا الإغريقية، «بيغاسوس»، إلى أحد البرمجيات الخبيثة المسماة «حصان طروادة».. وكشف تحقيقي استقصائي نشر في عدة وسائل إعلام عالمية فضيحة برنامج التجسس «بيغاسوس»، الذي طورته شركة NSO Group الإسرائيلية، وتم التجسس على أكثر من 50 ألف هاتف تعود معظمها لصحفيين، ولكن بعضها يعود أيضاً لساسة ونشطاء حقوقيين ومدراء شركات وآخرين.

ويسمح البرنامج، إذا اخترق الهاتف الذكي، بالوصول إلى الرسائل والصور وجهات الاتصال وحتى الاستماع إلى اتصالات حامله. ويمكن للبرنامج فتح الكاميرا وأخذ صور ومقاطع فيديو، بحسب وكالة الأنباء الألمانية DBA ، ومن بين المستهدفين بالبرنامج ساسة أوروبيون بارزون كرئيس وزراء بلجيكا السابق، ورئيس المجلس الأوروبي الحالي، شارل ميشيل. كما تم استهداف رقم والده، لويس ميشيل، الذي كان عضواً في البرلمان الأوروبي حتى عام 2019.
  • والاسم الآخر البارز هو الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وعثر على رقم هاتف يستخدمه منذ عام 2017 من بين الأرقام المستهدفة، حسب صحيفة «لوموند» الفرنسية. كما عثر على أرقام تعود لأحد حراسه الشخصين السابقين ورقم وزير الخارجية، جان إيف لودريان، ورئيس الوزراء الأسبق، إدوار فيليب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]