الوضع يزداد تعقيدا على الحكومة في فرنسا

رغم قرب انطلاق كأس أوروبا 2016 لكرة القدم في العاشر من يونيو/ حزيران، ترتسم أجواء حرب استنزاف في فرنسا بدون مخرج سريع لأزمة اجتماعية مع إضراب مفتوح في قطاع السكك الحديد، واستئناف التعبئة في وسائط نقل وقطاعات أخرى.

وشهدت حركة النقل الحديدي اضطرابا كبيرا الأربعاء، حيث لم يتم تسيير سوى ثلاثة إلى أربعة قطارات مناطق من عشرة. وعملت القطارات فائقة السرعة بنسبة 60 بالمئة، بحسب الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية، التي قدرت نسبة المضربين بـ17 بالمئة.

وفي ضواحي باريس كان المشهد مماثلا مع محاولة الركاب الوصول إلى وجهاتهم وسط حالات تأخير كبيرة وعربات مكتظة.

وبدت حركة الخطوط الدولية خارج الاضطرابات، حيث سجلت حركة عادية للقطارات إلى بريطانيا (يوروستار)، وألمانيا، وتم تسيير 75 بالمئة من رحلات القطارات المتجهة إلى سويسرا (ليريا)، ودول البينيلوكس (تاليس).

ونقطة الخلاف منذ مارس/ آذار، هي إصلاح قانون العمل، وأكدت نقابة «سي جي تي» الأربعاء، أن «الأمر لا يتعلق بسعي لتعطيل كأس أوروبا»، متهمة الحكومة برفض الحوار.

وقالت، «إذا قالت الحكومة غدا نتحاور، تتوقف الإضرابات».

وأضافت، أن «هذا الأسبوع سيكون الأقوى لجهة التعبئة منذ ثلاثة أشهر».

وإضراب السكك الحديد، هو الثامن منذ مارس/ آذار، لكنه الإضراب المفتوح الأول.

ويقوم النزاع أساسا على مسائل تتعلق بساعات العمل. لكن نقابة «سي جي تي» الأكثر تمثيلا في قطاع السكك الحديد، أضافت إليها «سحب» قانون العمل الجديد.

تحركات جديدة في قطاع غزة ..

وترفض الحكومة الاشتراكية تقديم تنازلات حول إصلاح قانون العمل. وقال رئيس الوزراء مانويل فالس، «التراجع سيكون خطأ سياسيا». وقال الرئيس فرنسوا هولاند، إنه «لن يتم سحب المشروع».

وانتقد الرئيس السابق اليميني نيكولا ساركوزي، زعيم حزب الجمهوريين، «الفوضى» السائدة في فرنسا، و«ضعف وجبن وفقدان الحكومة التام لسلطتها»، في مقابلة لأسبوعية «فالور إكتوييل»، تنشر الخميس.

وترى الحكومة أن مشروع القانون قيد الدرس سيسمح بأن تتماشى قواعد العمل أكثر مع واقع كل شركة وبالتصدي للبطالة القريبة من 10%.

لكن منتقدي القانون يعتبرون أنه على العكس سيزيد من هشاشة أوضاع الإجراء. ودعوا إلى تظاهرات جديدة في 14 يونيو/ حزيران.

وقبل تسعة أيام من انطلاق كأس أوروبا لكرة القدم الذي سيأتي بآلاف المشجعين إلى فرنسا، أعلن عن إضرابات أخرى.

ومن المقرر أن يبدأ إضراب مفتوح الخميس في وسائط النقل بباريس. لكن الإدارة تتوقع اضطرابات محدودة.

وتريد الكونفدرالية العامة للعمل «سي جي تي»، أن تعيد الإضراب إلى قطاع الطاقة. ودعت إلى إضراب قابل للتمديد مع «عمليات قطع كهرباء وغاز محددة»، تستهدف أجهزة الدولة ومقر أصحاب العمل.

وتتواصل التحركات في المصافي والموانىء النفطية في هافر (شمال غرب)، التي تمد المطارات الباريسية بالكيروسين.

وفي مجال النقل الجوي يستمر التهديد بإضراب لثلاثة أيام بداية من الجمعة للمراقبين الجويين. وفي موازاة ذلك فإن نقابة الطيارين في شركة «إير فرانس»، صوتت لمبدأ بدء إضراب مفتوح في يونيو/ حزيران، احتجاجا على إجراءات تتعلق بالإنتاجية.

وزاد من توتر الوضع الاجتماعي تصريح رئيس جمعية أرباب العمل الفرنسية بيير غتاز، الذي شبه مناضلي نقابة الكونفدرالية العامة للعمل، بـ«الإرهابيين».

وإزاء الغضب العارم الذي أثارته تصريحاته، تراجع غتاز الأربعاء عن تصريحاته «غير الملائمة»، لكنه اتهم النقابة باستخدام «أساليب الرعاع».

وانتقد مسؤول المركزية النقابية الإصلاحية «سي إف دي تي»، الذي يدعم الإصلاح الحكومي، المعسكرين منددا بـ«تحالف من يفضلون استمرار الوضع القائم».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]