الدول العربية.. قنوات تلفزيونية تغلق بسبب إثارة الطائفية والتحريض

شهدت العديد من الدول العربية خلال السنوات القليلة الماضية نقلة نوعية كبيرة في المجال الإعلامي بظهور قنوات متنوعة، ما بين ثقاية وإخبارية وفنية، غير أن تلك النقلة قابلها على الجانب الآخر قيام حكومات من تلك الدول بإغلاق العديد من القنوات كان آخرها قناة الوطن الجزائرية، وكانت مبررات حكومات تلك الدول لإصدارها قرار الإغلاق مابين إثارة الفتن وزعزعة الأمن والاستقرار الداخلي، وتحريض الرأي العام ونشر العنف.

ورصدت “الغد العربي” أهم القنوات العربية التي تم إغلاقها من قبل حكومات الدول التي كانت بها على النحو التالي:

مصر

أغلقت الحكومة المصرية عقب ثورتي 25 يناير و 30 يونيو، عدة قنوات، بسبب قيامها إما بمحاولة التحريض ضد بعض فئات المجتمع، كما حدث من قبل القنوات الإخوانية، أو محاولة إثارة الفتنة الدينية كما هو الحال بالنسبة للقنوات التي كان يطلق عليها قنوات دينية. ومن أبرز القنوات التي أغلقت “الرحمة، الناس، الحافظ، مصر25، رابعة، مصر الأن”.

سوريا

منذ اندلاع شرارة الأحداث بسوريا عام 2011، بدأت قنوات عديدة تابعة للمعارضة بالظهور والبدء في مواجهة نظام بشار الأسد، غير أن تلك القنوات لم تستطع إكمال مسيرتها بعد أن ضيقت عليها الحكومة السورية المجال، ما أدى إلى إغلاقها. ومن أهمها “سوريا الشعب، قناتا، بردي، شامنا”.

العراق

تعد العراق من أكثر الدول العربية التي قامت حكوماتها المتاعقبة بإغلاق العديد من القنوات، ويأتي ذلك نتيجة الطائفية المتشعبة حالياً داخل الدولة، ووجود قنوات خاصة للسنة والشيعة والأكراد والعديد من القنوات التابعة لسياسات خاصة، ما جعلها تتعرض للإغلاق لما تقدمه من مادة إعلامية تساهم في نشر الفتن بين مواطني الدولة الواحدة. ومن أهم القنوات التي تم إغلاقها “بغداد، البابلية، الفيحاء، العز، التغيير، الغربية، سامراء، الفلوجة، الزوراء، صلاح الدين”.

الجزائر

قامت الحكومة الجزائرية خلال الفترة الماضية بإغلاق عدة قنوات بحجة مهاجمتها الصريحة لشخص الرئيس الجزائري بوتفليقة وكان أخرها “الوطن”، بسبب تصريحات أدلى بها مدني مزراق، القائد السابق لـ”الجيش الإسلامي للإنقاذ” الذي يتبع لـ”الجبهة الإسلامية للإنقاذ” المحظورة، هدد فيها الرئيس أثناء استضافته بإحدي برامجها، وتم إغلاق قناة “الأطلس” لنفس السبب إلى جانب توجيه إنذار للعديد من القنوات الأخري بإمكانية التعرض للغلق في حال عدم تغيير سياستها.

السعودية

أصدرت السلطات السعودية قراراً بإغلاق قناة وصال ومنع بثها داخل المملكة نتيجة تحريضها المستمر على الفتنة والطائفية، ما ساهم في نشر العنف.

الكويت

قامت الحكومة الكويتية بإغلاق قناة “اليوم” الفضائية المعارضة للسلطة الحاكمة، وإلغاء تراخيصها، إلى جانب ذلك تم إغلاق قناة الوطن الكويتية لنفس الأسباب، أما قناة “وصال” فتم إغلاقها عقب تفجير مسجد الإمام الصادق لتأجيجها الصراع الطائفي في البلاد. وجاء ذلك القرار عقب عام من إغلاق السعودية لنفس القناة ومنعها من البث داخل المملكة.

البحرين

أغلقت السلطات البحرينية قناة العرب الإخبارية، بحجة أنها لم تستوفي الشروط والإجراءات اللازمة، عقب استضافتها معارض بحريني تحدث عن سحب الجنسيات من معارضين في جمعية الوفاق البحرينية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]