الوفد الأمني المصري يواصل اجتماعاته مع وزراء حكومة الوفاق وحماس في غزة

يواصل الوفد الأمني المصري، المتواجد في قطاع غزة، لليوم الثاني على التوالي، اجتماعاته مع وزراء حكومة الوفاق الفلسطينية لبحث آليات المصالحة.

ووصل الوفد الأمني المصري، برئاسه اللواء سامح نبيل، والقنصل العام خالد سامي، والعميد عبد الهادي فرج، إلى غزة أمس، الأحد، عبر حاجز بيت حانون، لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة، الموقع بين حركتي فتح وحماس في القاهرة في 12 من أكتوبر الماضي.

وعقد الوفد المصري اليوم، الإثنين، سلسلة اجتماعات مع وزير الثقافة إيهاب بسيسوـ ووكيل وزارة الداخلية اللواء محمد منصور، ووزير الأشغال العامة مفيد الحساينة، ووزيرة المرآة هيفاء الأغاء، كما عقد اجتماعات مع وزير المواصلات سميح طبيلة.

وشهدت الليلة الماضية اجتماعا بين الوفد المصري ورئيس حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، لبحث آليات تمكين الحكومة الفلسطينية من أداء مهامها.

ويعول الشارع الفلسطيني على الدور المصري في تحقيق المصالحة، وإنهاء الانقسام، الذي ألقى بظلاله على كافة مناحي الحياة في غزة، مطالبين الوفد المصري بالضغط على حركتي فتح وحماس حتى تنفيذ اتفاق المصالحة.

وقال حسام بدران، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، “إن حماس ستقدم التسهيلات المطلوبة والإجراءات الكفيلة بإنجاح مهمة الوفد المصري باتجاه تطبيق اتفاق المصالحة، وتعزيز خطوات بناء الثقة، وصولا إلى تحقيق الوحدة الوطنية المنشودة، خاصة في ظل التحديات الجسام التي تمر بها القضية الفلسطينية والمخاطر المحدقة بحقوق الشعب الفلسطيني”.

واستبعد مخيمر أبو سعدة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر بغزة، حدوث اختراق جوهري في ملف المصالحة، مشيرا إلى وجود ملفات يصعب التوصل إلى حل بشأنها.

وقال أبو سعدة لموقع “الغد”، “قد نشهد إجراءات إيجابية بسيطة جدا في ملف المصالحة، ولا أتوقع حدوث اختراق كبير في الملف”، مضيفا “أن القضايا الكبرى، مثل الملف الأمني وسلاح حماس لا يمكن التوصل إلى اتفاق بشأنهما، لأن الحكومة في رام الله تراوغ في المصالحة بدعوى وجود حكومة حماس في غزة”.

وتابع أبو سعدة، “حماس جاهزة لتسليم الجباية مقابل دفع رواتب موظفيها”، مشيرا إلى أن الجباية تصل لقرابة 7 ملايين دولار شهريا، ولا تكفي للحد الأدنى من موظفي حماس، على حد قوله.

وأشار إلى أن “الحكومة تستخدم ملف الجباية للتهرب من المصالحة، والقول بأن حماس موجودة ولا تحول الضرائب لوزارة المالية”.

ويمكث وفد من حركة حماس، برئاسة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي في القاهرة منذ أسبوعين لبحث ملف المصالحة وآخر مستجدات القضية الفلسطينية.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله قال إن الحكومة ستيدأ باستيعاب 20 ألفا من موظفي غزة الجدد فور تمكينها بشكل كامل في غزة.

وعلقت نقابة الموظفين في غزة العمل في كافة الوزارات والهيئات الحكومية، احتجاجا على عدم صرف حكومة الوفاق رواتب الموظفين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]