الوقت يداهم موسكو مع إعداد الوكالة العالمية تقريرها عن المنشطات

تستعد فضيحة المنشطات الروسية لنهاية فوضوية مع تفكير لجنة مراجعة الامتثال في الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (الوادا) في عقوبات جديدة حتى بعد حصول فريق التفتيش على بيانات معمل موسكو.

واستمرت المواجهة المحفوفة بالمخاطر بين الوادا والسلطات الروسية مع اجتماع لجنة مراجعة الامتثال في مونتريال لمناقشة تقرير فريق التفتيش الذي تم منعه الشهر الماضي من الحصول على بيانات معمل موسكو بسبب استخدام معدات ليست مرخصة طبقا للقانون الروسي.

وكان الحصول على تلك البيانات قبل حلول المهلة النهائية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2018 شرطا ضمن قرار الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات الصادر في سبتمبر/ أيلول الماضي بالرفع الجزئي للإيقاف المفروض على الوكالة الروسية.

وبعد مماطلة سمحت روسيا لفريق تفتيش تابع للوكالة العالمية الخميس الماضي بالوصول إلى بيانات في معمل موسكو لكن عملية الحصول على البيانات كانت بطيئة إذ وصف فريق التفتيش الخوادم في المعمل بأنها عتيقة للغاية.

ومع سعي روسيا للوفاء بالالتزامات تعد لجنة مراجعة الامتثال تقريرا عن وضع توافق الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات مع اللوائح وتقديمه إلى اللجنة التنفيذية بالوادا بحلول الخميس المقبل وربما يتطلب الأمر عقوبات جديدة.

وقالت اللجنة التنفيذية إنها ستصدر قرارها يوم 22 يناير/ كانون الثاني الحالي.

ولو أنهى فريق التفتيش عمله في موسكو قبل هذا الموعد ربما يؤدي الأمر إلى فوضى مع إبلاغ لجنة مراجعة الامتثال اللجنة التنفيذية بسحب توصياتها.

ونتيجة لذلك تجد الوادا نفسها في موقف غريب بين المتشددين في مكافحة المنشطات الذين يؤمنون أنه يتم التلاعب بهم والسلطات الروسية التي ستتحجج بأنها أوفت بمسؤولياتها في خريطة الطريق نحو الامتثال.

وتشعر وكالات مكافحة المنشطات ومجموعات من الرياضيين بالغضب من تحلي الوادا بالصبر تجاه روسيا ولن يشعروا برضا بعد بدء عملية الحصول على البيانات.

وسيستخدم فريق التفتيش الثاني معدات تم شرائها في روسيا بينما سيقوم الطب الشرعي الروسي باستخراج البيانات.

وستكون العملية تحت إشراف الوادا لكن المفتشين لن يُسمح لهم بتدخل مباشر.

ورغم التأجيلات والشروط التي فرضتها السلطات الروسية قال جونتر يانجر المدير الاستخبارات والتحقيقات في الوادا لرويترز إنه يثق في أن عملية استخراج البيانات ستكون نظيفة.

وأضاف “(روسيا) قامت بتعقيد الأمور بسبب المعدات لكن على الجانب الآخر يجب علينا تفهم الأمر”.

وتابع “أنا قادم من قوات إنفاذ القانون ولو طلبت منظمة خاصة الحصول على أدلة وتستخدم معداتها الخاصة للحصول على البيانات أعتقد أن 99 في المئة من قوات إنفاذ القانون سترفض الأمر.. الوضع غير مختلف هنا. كل بيانات معمل (روسيا) في عهدة قوات إنفاذ القانون (الروسية). (الروس) يقولون لو تم السماح باستخدام معدات غير مرخصة تحت القانون الروسي فالشخص المتهم سيقول ‭’‬تسمحون لأشخاص من خارج روسيا بالوصول إلى أدلة سيتم استخدامها ضدي‭’‬”.

ثم قال “هل هناك أي احتمال لاستخدام الوادا هذه البيانات في أي تسوية؟”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]